السنة 20 العدد 188
2025/04/01

جامعة نزوى تشارك بخمس أوراق بحثية في المؤتمر الدولي التاسع "علم النفس في الظروف العادية والاستثنائية: رؤى معاصرة ومستقبلية"

 

 

كلية العلوم والآداب

 

في إطار سعي جامعة نزوى لتعزيز البحث العلمي، وتدريب طلبتها على المشاركة في المحافل والفعاليات العلمية والدولية وفتح آفاق جديدة للتعاون الأكاديمي والشراكات البحثية بين الجامعة ومؤسسات عالمية مرموقة، شاركت جامعة نزوى ممثلة بكلية العلوم والآداب ـ قسم التربية والدراسات الإنسانية - في فعاليات المؤتمر الدولي التاسع لكلية التربية بجامعة السلطان قابوس، الذي جاء بعنوان "علم النفس في الظروف العادية والاستثنائية: رؤى معاصرة ومستقبلية"، تحت رعاية معالي الدكتور محمد بن سعيد المعمري، وزير الأوقاف والشؤون الدينية، في الفترة من 24-26 فبراير 2025م.

 

  

 

وشارك في فعاليات المؤتمر الذي استمر ثلاثة أيام، باحثون من مختلف الدول العربية قدموا في جلساته 340 مشاركة علمية. ومثّل جامعة نزوى في هذا المؤتمر الدكتور أحمد محمد جلال الفواعير، الأستاذ المشارك في قسم التربية والدراسات الإنسانية، بتقديم ثلاث أوراق علمية بالاشتراك مع طلبة الجامعة في مرحلتي البكالوريوس والماجستير.

 

قدمت الورقة الأولى الباحثة سمية بنت علي بن سعيد أمبوعلي – ماجستير في الإرشاد والتوجيه بعنوان: التشوهات المعرفية وعلاقتها بالكفاءة الذاتية لدى الأخصائيين الاجتماعيين في محافظة الداخلية بسلطنة عمان. وقدمت الورقة الثانية الباحثة انتصار بنت راشد بن عبد الله الكلبانية - ماجستير في الإرشاد والتوجيه، ومحاضرة غير متفرغة بجامعة نزوى بعنوان: أثر برنامج إرشادي في خفض الاحتراق النفسي لدى أمهات ذوي الإعاقة بسلطنة عمان. أما الورقة الثالثة فقدمتها الباحثة شهلا بنت خالد بن ناصر المقبالية – بكالوريوس معلم مجال ثانٍ بعنوان: فاعلية برنامج إرشادي جمعي في خفض التسويف الأكاديمي لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم بسلطنة عمان.

 

وشاركت الباحثة هاجر بنت راشد بن سيف المزروعية – ماجستير في المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية بالتعاون مع الدكتور خليفة بن علي المفرجي، محاضر غير متفرغ بجامعة نزوى، بعرض ورقة بحثية بعنوان: أثر أنموذج آيزن كرافت الاستقصائي في اكتساب المفاهيم الوطنية والمفاهيم الاجتماعية لدى طالبات الصف السادس في مادة الدراسات الاجتماعية.

 

كما شارك الباحث عثمان بن خليفة بن سعيد المقرشي - ماجستير في المناهج وطرق تدريس العلوم - بالتعاون مع الدكتور أفلح بن أحمد الكندي، الأستاذ المساعد بجامعة نزوى، بعرض ورقة بحثية بعنوان: أثر التدريس بتقنية الواقع الافتراضي على التحصيل الدراسي لطلبة الصف العاشر في مادة الفيزياء بمحافظة الظاهرة واتجاهاتهم نحو المادة.

 

الجدير بالذكر أن بعض الأوراق البحثية التي قدمت تعد جزءًا من المشروع البحثي الممول من برنامج التمويل المؤسسي المبني على الكفاءة بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي بسلطنة عُمان بالتعاون مع عمادة البحث العلمي بجامعة نزوى.

 

 

 

إرسال تعليق عن هذه المقالة