السنة 19 العدد 181
2024/09/01

متدربات في مركز الإرشاد الطلابي من جامعة الشرقية وجامعة السلطان قابوس ينفذن ورش متنوعة لطلبة جامعة نزوى


 

مركز الإرشاد الطلابي

 

قدمت الطالبتان المتدربتان دعاء الرواحية والزهراء الجابرية، من جامعة الشرقية تخصص الإرشاد النفسي، ورشة بعنوان: "التشوهات المعرفية"، يوم الأربعاء الموافق 17/7/2024م ، إذ بدأت بتجربة عملية توضح مفهوم  هذه التشوهات، وهي أنماط من التفكير السلبي وغير الواقعي، كما تناولن أنواع هذه التشوهات: التعميم - الكل واللاشي - الفلترة الذهنية - اللزوم وغيرها، وتأثيرها على الصحة النفسية، وختمت الورشة بكيفية علاج هذه التشوهات المعرفية من طريق فنيات وتقنيات مختلفة  كالتنفس العميق والاسترخاء، والتعرف إلى الأفكار السلبية، واستبدال الأفكار الإيجابية بأفكار سلبية، والتعرف إلى المشاعر).

 

 

كذلك نفّذ مركز الإرشاد الطلابي ورشة بعنوان "لنرتق بالوعي" قدمتها المتدربة ريان القصابية، من جامعة السلطان قابوس تخصص عمل الاجتماعي، وذلك يوم الأربعاء الموافق 24 يوليو 2024 في قاعة 15L، إذ تهدف هذه الورشة إلى تعريف مقياس الوعي لدى ديفيد هاوكنز، وهو إطار عميق ومؤثر، ويصنف الوعي البشري إلى مستويات متعددة، يبدأ من الحالات الدنيا، مثل: العار والذنب واللامبالاة، ويتقدم نحو حالات أعلى، مثل: الحب والسلام والاستنارة.

 

وأشارت القصابية إلى أن هذا المقياس يقدم دليلًا للنمو الشخصي والروحي، إذ يعني أن مستوى وعي الفرد يؤثر على تصوراته وتجاربه وتفاعلاته مع العالم. ومن بين ‘حدى الأفكار الرئيسة لهذا النموذج هي أن الأفراد يمكنهم رفع مستويات وعيهم بشكل نشط بفهم حالتهم الحالية واختيار الأفكار والأفعال والبيئات التي ترتقي بهم. وأيضا يشير المقياس إلى أن الحالات الأعلى من الوعي تؤدي إلى حياة أكثر إشباعًا وغرضًا؛ مما يمكن الأفراد من الإسهام بشكل إيجابي في المحيط المجتمع. وفي ختام الورشة لخصت الدكتورة محفوظة المشيقرية مفهوم كل مستوى من مستويات هرم ديفيد هاوكنز.

 

فيما أقام مركز الإرشاد الطلابي ورشة عنوانها: "طرق الاستذكار الجيد"، قدمتها المتدربة هالة الرقيشية من جامعة الشرقية تخصص الإرشاد النفسي، يوم الأربعاء الموافق 31/7/2024م، إذ بدأت الورشة بنشاط بسيط وهو ترتيب الحروف لتكوين كلمة استذكار، بعدها مقدمة عن مهارات الاستذكار الجيد ولماذا تعد مهمة للطلبة، خاصة قرب وقت الاختبارات النهائية، ثم عرضت الرقيشية تعريف طرق الاستذكار الجيد، إذ تقسم هذه المهارات إلى ثلاثة أقسام وكل قسم تتفرع منه مهارات معينة، ولتنمية هذه المهارات ورفعها لدى الطلبة، قامت بتطبيق مجموعة من التدريبات والألعاب العقلية، منها ورقي ومنها إلكتروني؛ لتنشيط المهارات العقلية المختلفة لدى الطلبة الحاضرين في هذه الورشة.



 

إرسال تعليق عن هذه المقالة