خريجة جامعة نزوى تحقق نجاحًا في المؤتمر البحثي الثاني عشر للطلاب بجامعة السلطان قابوس
كتبته: عائشة بنت صلاح بن أحمد المزروعية وسيسيل جاباري
قدمت عائشة بنت صلاح أحمد المزروعية، خريجة تخصص اللغة الفرنسية والترجمة بجامعة نزوى، والأستاذة المشاركة سيسيل جاباري من قسم اللغات الأجنبية في الجامعة، في السابع والعشرين من فبراير ٢٠٢٤، بحثهما في المؤتمر البحثي الـثاني عشر للطلبة حول اللغة واللغويات والأدب والترجمة (SCLLLT)، الذي استضافه قسم اللغة الإنجليزية وآدابها في جامعة السلطان قابوس، وامتد المؤتمر هذا العام ليشمل أبحاثا من مختلف التخصصات في أنحاء السلطنة، إذ قدم الطلبة عروضًا شفهية وملصقات بحثية.
عرضت عائشة المزروعية بحثها بعنوان: "تحسين مهارات التعلم النشط والمستمر للغات الأجنبية باستخدام الأجهزة اللوحية"، الذي استكشف إمكانات الأجهزة اللوحية، مثل الآيباد، في تسهيل اكتساب اللغات الأجنبية والتعلم النشط وتطوير مهارات التعلم المستمر. وقد امتد بحثهما على مدى اثني عشر شهرًا، واستخدم منهجية دراسة حالة تضمنت مجالات تأملية ومقابلات مع المتعلمين.
وأبرزت النتائج الدور المحوري الذي يمكن أن تلعبه الأجهزة اللوحية في تعليم اللغات الأجنبية على مستوى التعليم؛ لاسيما في عصر ما بعد جائحة كوفيد-19، إذ تتحول أنظمة التعليم نحو نماذج التعلم المدمج. وأظهرت دراسة عائشة المزروعية للآيباد استخدامات متعددة بفضل تصميمه المدمج وميزاته الشاملة التي تتيح القدرة على التنقل والتكيف معه، وهي عوامل حاسمة للتعلم النشط واكتساب اللغة في كل مكان.
فيما حددت التطبيقات، مثل: GoodNotes و Speechify على أنها أدوات مهمة لتسهيل اكتساب اللغات للطلبة. وكشف البحث أن دمج الأجهزة اللوحية يمكن أن يدعم مهارات التعلم النشط من طريق السماح باكتساب اللغات بشكل فردي عبر التعلم بمعدل ذاتي، وجلسات التحدث عبر الإنترنت، والتدريس بالأقران، وميزات أخرى.
علاوة على ذلك، كشفت الدراسة عن أنّ قيمة الآيباد تكمن في تنمية مهارات التعلم المستمر التي ستفيد الطلبة في مهنهم المستقبلية، مثل: التنظيم بقدرات أخذ الملاحظات والتخطيط. كما برز الانضباط والدافعية والاستقلالية الرقمية عوامل حاسمة للحفاظ على رحلة تعلم مستمرة؛ مما حفز الطلبة على وضع أهدافهم والسعي إلى تحقيقها.
وعبرت عائشة المزروعية عن امتنانها لفرصة تقديم بحثها في هذا المؤتمر المرموق، قائلة: "لقد كان شرفًا لي أن أشارك نتائج بحثنا عن إمكانات الأجهزة اللوحية في تعليم اللغات الأجنبية على مستوى الدراسات العليا. وقد كانت هذه التجربة قيمة لا تقدر بثمن للتطوير الأكاديمي والمهني، وآمل أن يلهم بحثنا نهجًا مبتكرة لتعلم اللغات في عُمان وما بعدها".
الجدير بالذكر أن مؤتمر SCLLLT يهدف إلى منح طلبة الدراسات العليا تجربة تجمع أكاديمي رسمي، ويقدمهم إلى مفهوم البحث ومكوناته، وفوائد السعي للحصول على إجابات عن الأسئلة، ومشاركة نتائجهم مع الآخرين.