السنة 18 العدد 175
2023/01/01

على هامش فعاليات الدورة الأربعين لمؤتمر المنظمة العربية للمسؤولين عن القبول والتسجيل بتونس

المسجل العام تؤكد اهتمام جامعة نزوى بتطوير آليات القبول والتسجيل عبر الاستثمار في التقنيات والأساليب الحديث


 

 

 

 

شاركت جامعة نزوى ممثلة بعمادة القبول والتسجيل في فعاليات الدورة الأربعين لمؤتمر المنظمة العربية للمسؤولين عن القبول والتسجيل في الجامعات العربية تحت عنوان: "القبول والتسجيل في عصر التحول الرقمي"؛ بمشاركة 14 دولة عربية، إذ رعى فعالياته معالي أشرف منصف بوكثير، وزير التعليم العالي والبحث العلمي يوم الاثنين 18 ديسمبر 2023م.

وقد عرضت الدكتورة بدرية الرقيشية، المسجل العام وممثل الجامعة في فعاليات المؤتمر، تجربة الجامعة الرائدة في مجال القبول والتسجيل، ومراحل التطوير والتحديث التي شهدتها العمادة فيما يتعلق بعمليات التسجيل والتواصل وطرح البرامج وتسويقها وغيرها من الجهود، التي قامت بها العمادة في الفترة الماضية، مؤكدة على اهتمام الجامعة بتطوير آليات التسجيل والقبول عبر الاستثمار في التقنيات والأساليب الحديثة التي أحدثت ثورة متقدمة في هذا الجانب، وأسهمت -بشكل كبير- في تسهيل عملية الفرز والقبول والتواصل مع الجميع.

 

 

وبحث المؤتمر على مدى ثلاثة أيام عدداً من المواضيع من بينها: أهمية التدقيق الداخلي في عمادات القبول والتسجيل، ودوره في حماية إجراءاتها من التزوير والاختراق في ضوء التحولات الرقمية، والمهارات المهنية العالمية للعاملين في القبول والتسجيل، ودرجة المرونة والاستجابة للمتغيرات الرقمية، إلى جانب التحديات التي تواجه الطلبة الدوليين في الجامعات وطرق احتساب مؤهلاتهم العلمية، واستثمار الذكاء الاصطناعي في بناء الجداول الدراسية وجداول الامتحانات.

وشهدت أيام المؤتمر تقديم حوالي 62 مداخلة من مختلف البلدان العربية، تمثلت في: مقالات وبحوث وأوراق عمل باللغتين العربية والإنجليزية في مختلف المسائل ذات الصلة بالمحاور المذكورة. ويهدف المؤتمر إلى تبادل الخبرات والتجارب في مجال القبول والتسجيل بمؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي، مع التركيز على أحدث الاستخدامات التكنولوجية في كل ما يتعلق بإجراءات وشروط التسجيل، والتثبت في المعطيات وقبول الطلبة الأجانب والتسجيل عن بعد، وحماية المعطيات الشخصية والتوثيق الإلكتروني للملفات ومكافحة الانتحال العلمي، إضافة إلى المسائل المتعلقة بالانفتاح على الجامعات الدولية والتحول الرقمي في إعداد قواعد البيانات ومعالجة ملفات الطلبة وفقاً للمعايير الدولية. كما يعزز المؤتمر فرص إرساء علاقات تعاون بين مختلف الجامعات؛ لتسهيل عملية تبادل الطلبة، وتأهيل الموارد البشرية، بالإضافة إلى تمتين علاقات التعاون مع الجامعات والمنظمات المشاركة من خارج الوطن العربي.

 

 

وشارك في المؤتمر عمرو عزّت سلامة، الأمين العام لاتّحاد الجامعات العربية، وبسّام محمّد المحادين، رئيس المؤتمر والأمين العام للمنظمّة العربية للمسؤولين عن القبول والتسجيل في الجامعات بالدول العربية، والمعزّ شفرة، رئيس جامعة تونس المنار، وعدد من السفراء ورؤساء ومديري المؤسسات الجامعية والأكاديميين من الدول العربية.

 

إرسال تعليق عن هذه المقالة