السنة 18 العدد 172
2023/10/01

 

أوركسترا الملابس ... و الساحرة" ايرس فان هربن"


 

 

كتبته: الدكتورة رحاب رجب

 

 

 

أأصِفها بأنّها القافزة على أسوار الحاضر العابرة إلى سنوات بعيدة في المستقبل؟

أم أصفها بِمحطمة قيود النمطية ... محققة الغرابة والخيال؟

أم أسطورة اللامعقول ... و اللا معهود ... واللا موجود ... فأوجدته؟

نعم أيها القارئ الكريم ... إنها الثائرة بجرأة ...  وإني حقا من المعجبين بها، وما ذكرته عنها إنصافا لا مزايدة فيه.

ما يسعدني أنّها (أنثى)، فقد كافحت الإناث كثيرا عبر التاريخ الإنساني لإثبات الجدارة والاستحقاق.

ويسعدني كذلك أنها لا زالت تحيا بيننا، ما زالت تبدع و تنتج و تبهر.

معينها لا ينضب ... سيحفر التاريخ هذا الاسم عميقا على جدارية أبرز المؤثرين وأصحاب النقلات ... بل إنه قد فعل!

فاسمها يتصدر الكثير من أدبيات الموضة المعاصرة، أغلفة الكتب، عناوين الأوراق العلمية ... ناهيك عن المتون!

يصفها الغرب بــ (الساحرة)، ويرى كثير من النقاد والمحللين أنها وضعت الهيئة التي ستظهر عليها الإناث في المستقبل.

أعادت هندسة الجسد، أعادت تعريف الموضة، دمجت العديد من التخصصات لإنتاج تصميماتها، نظرت إلى المرأةِ و الملموس والمحسوس نظرة فلسفية، مزجت المعنى والمادة وصاغت بطريقة مغايرة لمن ولما حولها، زاوجت ببراعة بين الحديث والقديم … إنها ساحرة الملابس ... المتحركة، المتحولة، المطبوعة المصممة "ايرس فان هربن Iris Van Herpen”.

 

 

بداية من هي "فان هربن": المصممة من مواليد 1984م-هولندا، درست تصميم الموضة بمعهد الفنون بـ Arnhem، ثم التحقت بـ "الكسندر مكوين" لفترة بلندن، ثم عادت إلى أمستردام لِتطلق أعمالها الإبداعية. 

العديد من النقاد يجدون أعمالها ترمي إلى ما وراء الموضة وتنتمي إلى الفن التشكيلي، خاصة النحت، إذ تعتمد المصممة بشكل أساسٍ على التعاون المشترك بينها وبين خبراء في تخصصات أخرى عديدة.

تقنيات المصممة: مع بناء "فان هربن" لتكويناتِها الجمالية، أشد ما تراعيه عنصر (الحركة)، إذ تتغير هيئة التصميم بحركة ذاتية بين أجزائه أو تجاوبا مع حركة مرتدية اللباس. وتنتج إبداعاتها اعتمادا على عاملين أساسين، الأول: هو التكنولوجيا المعاصرة، فالكثير من خاماتها منتجة بأسلوب الطباعة ثلاثية الأبعاد أو القص بالليزر، بعد أن تحصل على الأجزاء المنفصلة متفاوتة الأحجام يأتي دور العامل الثاني: وهو العمل اليدوي، حيث التجميع الدقيق للأجزاء معا مكونا لوحات فنية ابتكارية على الجسد.

من مجموعاتها:

   - “Radiation Invasion” "غزو الاشعاع" قدمت مجموعة تجسد التساؤل: ماذا يمكن أن نقوم به إذا أمكننا رؤية الموجات الكهرومغناطيسية وكذلك فيض التيارات والمعلومات الرقمية؟!

ظهرت العارضات وكأنهن محاطات بالأشعة المائجة، إذ هناك نماذج تخفق وجزيئات تهتز وطيات تتحرك و تنعكس. عند سؤال "فان هربن" عن مجموعتها ذكرت أن المجموعة تعبر عن الأشعة غير المرئية، فهل يمكن رؤيتها في المستقبل؟ وما تأثيرها على أجسادنا؟ وهل قيم الجمال سوف تتغير؟  

   - “Escapism” "الهروب" تناولت من ورائها مفهوم إدمان الترفيه الرقمي بالحياة المعاصرة، جعلها المفهوم تقدم تصميمات تتسم بالفراغ واللانهائية والخيال في ذات الوقت. المفهوم الذي قدمته المصممة له نظرة فلسفية، كيف أن التجاوز والمبالغة نتاج العصر الرقمي، وكيف وجد عامة الناس طريقة لرفض الواقع بإدمان الترفيه الرقمي. 

  - "الهجين الكلي" “Hybrid Holism” وتعني  لفظة  Hylozoism(مذهب حياتية المواد)، حيث توظيف مفاهيم (المباني الحية Living Building)  و (العمارة ذاتية الإصلاح Self- Repairing Architecture)، تلك العمارة ذاتية الاستدامة التي تتفاعل مع البيئة.

   هذا القدر من الاحتمالات الذي تفترِضه وتطبقه التكنولوجيا الحية فتن المصممة وأثار خيالها حيال مستقبل الموضة، فالملابس بالمثل قد تأخذ أشكالا بعيدة تماما عن كل تصور، إذ إنّ موضة قد تكون حية هي الأخرى لها كيان ذاتي مستقل وقد تتاح لها إمكانية النمو، وتصميمات تدمج الموضة بالفن بالعمارة بالتكنولوجيا معا، حينها سيكون هناك أسلوب تعامل جديد بين الملابس و البشر! 

 - "مجهري"  “Micro” تأثرت في هذه المجموعة بصور المسح الرقمي الميكروسكوبي، لقطات ميكروسكوبية لعالم الكائنات الحية الدقيقة. جاءت التصميمات في إشارات مخفية لتلك الكائنات الدقيقة التي تتعايش معنا داخل أجسادنا، وجاءت التشكيلات تشبه المخالب والدروع.

 - “Synesthesia” "تشابك الحواس" العنوان لحالة عصبية مرضية ينتج عنها مجموعة تصورات حسية، في هذا التناول تؤكد المصممة على الحساسية المفرطة للجسد، وقد قامت "فان هربن" بإضافة رقائق معدنية لامعة على الجلد، تولد عنها تأثير بصري مربك. 

 - "وحشية متجسدة"  “Wildness Embodied” من طريق تعاونها مع الفنان Jolan Van der Wiel، وضعت "فان هربن" مجموعة تصميمات تظهر ظاهرتي التجاذب والتنافر، ومن أبرز التصميمات حذاء يشبه تفريعات الجذور حول القدم. 

- “Voltage” "الجهد الكهربي"  سعت المصممة لتصوير حركة كهرباء الجسد وطاقتها، وتظهر قدرة الكهرباء والضوء على تغيير ظاهر الأشخاص والأماكن. 

- “Embossed Sounds”  "أصوات مزخرفة" مرة أخرى افتتان "هربن بالحواس، قادها إلى ابتكار ملابس تصدر أصواتا بمجرد لمسها، أصوات الزخرفة هو الاسم الذي أطلقته على أوركسترا الملابس، إذ الملابس آلات موسيقية رقمية يمكن للمرء العزف عليها، إذ بلمس الملابس ظهر النحت الموسيقي الحي Living sculptured music في علاقة لطيفة بين العارضات وبين الجمهور المشاهد المستمع. 

 

جميع المجموعات وكافة الأفكار والتصميمات، بالفعل استثنائية بأوركسترا الملابس؛ لذا ننهي حديثنا هنا عن ساحرة تصميم الموضة المعاصرة "ايرس فان هربن" عسى أن يكون لنا لقاء يتجدد مع البقية من إبداعاتها 

دمتم مبدعين … ومبدعات 

 

 

الرابط الملحق بالمقال: الصفحة الرسمية للعلامة التجارية (IVH)

أرجو للقارئ الكريم الاستمتاع بروائع أحد مبدعي تصميم الأزياء المعاصرين "فان هربن"

https://www.irisvanherpen.com/collections/hypnosis



مجموعة الصور تعرض جانبا من بعض إبداعات "فان هربن"

From: https://www.vogue.de/mode/artikel/vogue-lexikon-iris-van-herpen

  

A mannequin wearing a dress made of paper

Description automatically generated  A mannequin wearing a white dress

Description automatically generated  

  A mannequin wearing a black and white dress

Description automatically generated

From:  https://reinventingrid.com/2018/05/01/the-science-fashion-of-iris-van-herpen/

   

إرسال تعليق عن هذه المقالة