النرجسية الأكاديمية
د. ربيع بن المر بن علي الذهلي
أستاذ مساعد الإدارة التربوية
قسم التربية والدراسات الإنسانية
جاء استعمال النرجسية لوصف كل من الحالة السريرية وسمات الشخصية الطبيعية، إن الأفراد الذين يُعانون من اضطراب الشخصية النرجسية حسب ما تمت الإشارة إليه في الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية IV-TR - يبالغون في مواهبهم ويعتقدون أنها مميزة وفريدة من نوعها، فالأشخاص النرجسيون متعجرفون واستغلاليون ويفتقرون إلى التعاطف مع الآخرين. ومن ناحية أخرى، ينظر علماء النفس الاجتماعي والشخصية إلى النرجسية على أنها بُعد شخصي يُقاس fمجموعة من السمات التي تتوزع طبيعيا، فهم يتمحورون حول الذات، ومن غير المرجح أن يفكروا في كيفية تأثير قراراتهم ومناقشاتهم على الآخرين، وفي السياقات الشخصية فإن هدف النرجسي هو اكتساب مكانة اجتماعية من طريق الارتباط بأشخاص ذوي مكانة عالية، فهم يرغبون في إعجاب الآخرين بهم، ومتباهون ومتفاخرون ويرغبون في لفت الانتباه نحو أنفسهم (Brunell et. al, 2011).
غالبًا ما يسعى النرجسيون إلى القيادة ويتم اختيارهم للمناصب القيادية من قبل الآخرين، في الوقت نفسه، يتصرفون لمصلحتهم العليا، ويعرضون احتياجات ومصالح الآخرين للخطر، والسؤال المطروح عما إذا كانت نرجسية القائد جيدة أم سيئة للمنظمات وأعضائها يظل بلا إجابة، إذ يبدو أن النرجسية لها وجهان، جانب مشرق وآخر مظلم. إن الثالوث المظلم للشخصية المكون من الميكافيلية والسيكوباتية والنرجسية من المفاهيم الأكثر بحثًا للجانب المظلم في المؤسسات حتى الآن، في حين أن الأفراد الذين يعانون من هذه السمات يفتقرون عمومًا إلى التوافق في التفاعلات الاجتماعية، فالنرجسية مدفوعة في المقام الأول بميول التعزيز الذاتي؛ بهدف الحصول على تأكيد ذاتي خارجي مستمر، بعبارة أخرى، قد لا يقصد النرجسيون إيذاء الآخرين، لكنهم غافلون عن رفاهية الآخرين طالما تم استيفاء احتياجاتهم الخاصة لتأكيد الذات والتحقق الخارجي(Braun, 2017).
ويحظى التميز الأكاديمي بتقدير كبير في العديد من المجتمعات، ويُنظر إليه على أنه بوابة إلى المكانة والسلطة، ويمثل هذا تحديًا للنرجسيين لأنه غالبًا ما يتم قياس الأداء وفقًا للمعايير التي تسمح بالمقارنة المباشرة مع أقرانهم(Brown et. al, 2009). فالنرجسية الأكاديمية سمة من سمات الشخصية، وترتبط بإحساس مبالغ فيه بأهمية الذات وتقديرها في المجال الأكاديمي، وتتمثل بالشعور بامتلاك معارف كثيرة ومتنوعة، والشعور بالتفوق الأكاديمي على الآخرين، والتعالي عليهم، وتتضمن السلطة الأكاديمية، والشعور بأحقية القيادة والرئاسة الأكاديمية، لامتلاك معارف ومعلومات أفضل من الغير(علي، 2017).
والنرجسيون في الجانب الأكاديمي يشعرون بالتعالي المعرفي على الغير، فهم يتفاخرون كلما سنحت لهم الفرصة بإنجازاتهم الأكاديمية، لأنه يعتقدون أنهم مميزون، بحيث يميلون إلى التباهي على الآخرين لكسب الإعجاب، في إطار سعيهم لإظهار أدائهم الأكاديمي الرائع، فهم يشعرون بأحقية التقدم على الغير في المواقف الأكاديمية فيما يعرف بالصدارة الأكاديمية، ويظهر ذلك في رغبتهم الدائمة بوظائف مرموقة ومؤثرة، في إطار سعيهم للحصول على السلطة، وهم على استعداد للانخراط في سلوك غير أخلاقي، بما في ذلك خيانة الأمانة الأكاديمية، وقد يظهر ذلك في الرغبة في الإفادة أكاديميا من الغير، وهم يعتقدون أنهم مميزون وفريدون؛ لذلك لا يبالون بالزملاء الآخرين اللذين لم يحققوا نجاحا أكاديميا(Tamborski et. al, 2012).
:المراجع
علي، أحمد رمضان محمد. (2017). الفروق في النرجسية الأكاديمية والامتنان وفقا للنوع والتحصيل الدراسي لدى الناطقين بغير اللغة العربية. مجلة كلية التربية- جامعة الإسكندرية، 27(4)، 255-290
Braun, S. (2017). Leader narcissism and outcomes in organizations: A review at multiple levels of analysis and implications for future research. Frontiers in psychology, 8, 773.
Brunell, A. B., Staats, S., Barden, J., & Hupp, J. M. (2011). Narcissism and academic dishonesty: The exhibitionism dimension and the lack of guilt. Personality and Individual Differences, 50(3), 323-328.
Kubarych, T. S., Deary, I. J., & Austin, E. J. (2004). The Narcissistic Personality Inventory: Factor structure in a non-clinical sample. Personality and individual differences, 36(4), 857-872.
Tamborski, M., Brown, R. P., & Chowning, K. (2012). Self-serving bias or simply serving the self? Evidence for a dimensional approach to narcissism. Personality and individual differences, 52(8), 942-946.