السنة 17 العدد 158
2022/08/01

جامعة نزوى تستقبل 751 طالبا من المقبولين في درجة الدبلوم العالي لبرنامج التأهيل التربوي 


 

 

 

دائرة الإعلام والتسويق

 

 

استقبلت جامعة نزوى ممثلة في عمادة القبول والتسجيل يوم أمس الأحد الموافق 3 يوليو 2022م الدفعة الأولى من الطلبة المقبولين في درجة الدبلوم العالي لبرنامج التأهيل التربوي للعام الأكاديمي 2022 ـ 2023م، البالغ عددهم 751 طالبا وطالبة من مختلف التخصصات الأكاديمية.

 

 

TAA2

 

 

وقد توافد طلبة الدفعة الأولى من المقبولين في درجة الدبلوم العالي لبرامج التأهيل التربوي للعام الأكاديمي 2022 ـ 2023 وعددهم 150 طالبا، إذ كان في استقبال الطلبة موظفو عمادة القبول والتسجيل الذين باشروا استلام كافة البيانات والمستندات المطلوبة من الطلبة ومطابقتها مع الوثائق الرسمية.

وستستمر عملية التسجيل للطلبة المقبولين في مدة خمسة أيام قادمة بمعدل 150 طالبا وطالبة في اليوم، يتم فيها فتح ملف رقمي للطالب، واستلام الأوراق الثبوتية والشهادات الدراسية، وتسجيل البيانات الشخصية لكل طالب.

 

 

TAA3

 

 

وقد أعلنت جامعة نزوى عن إعفاء الطلبة المقبولين من رسوم التسجيل؛ وذلك من منطلق اهتمام إدارة الجامعة بتحفيز الطلبة وتشجعهم لإكمال دراستهم، ودعما لجهود الحكومة في إيجاد فرص عمل للشباب العمانيين، وتأهيلهم للولوج لسوق العمل في المرحلة القادمة.

وقالت أماني الحنشية، مساعد المسجل العام بعمادة القبول والتسجيل: "إن دفعة 2022 ـ 2023 في درجة الدبلوم العالي لبرامج التأهيل التربوي تعد من أكبر الدفعات التي تستقبلها الجامعة في مجال التأهيل التربوي مقارنة بالأعداد السابقة التي كانت تتراوح بين 250 إلى 300 طالب وطالبة، أما اليوم -نتيجة للطلب المتزايد على التخصصات التربوية في ضوء حاجة وزارة التربية والتعليم- فقد قامت وزارة العمل برفع أعداد المقبولين في تخصصات التربية لتلبية الطلب على العديد من التخصصات المطلوبة في سوق العمل".

وأضافت: "وفرت جامعة نزوى كافة التسهيلات المطلوبة التي تضمن نجاح سير عملية التسجيل، وقامت بالتعاون مع الكليات وموظفي الجامعة وإشراف من عمادة القبول والتسجيل بمتابعة سير عملية إكمال البيانات المطلوبة ومطابقة الشهادات الدراسية وفتح ملف لكل طالب، إذ سارت عملية التسجيل بشكل مرن ودون أي صعوبات".

وأوضحت مساعد المسجل العام بعمادة القبول والتسجيل بالقول: "ستتواصل في الأيام الأربعة القادمة عملية استقبال الطلبة الذين تم توزيعهم على مجموعات؛ وذلك بمعدل 150 طالبا في اليوم، بما يضمن سهولة إدخال البيانات والتأكد من صحتها وأيضا تجنبا للازدحام". مؤكدة أن عمادة القبول والتسجيل استعدت منذ وقت مبكر لاستقبال الطلبة، وجهّزت القاعات ووفّرت العدد الكافي من الموظفين بما يسرع من عملية التسجيل وإدخال البيانات".

 

 

TAA1

 

 

وفيما يتعلق بالتخصصات وعدد المقبولين بها قالت: "مجموع التخصصات التي سوف يلتحق بها الطلبة مع بداية العام الأكاديمي 9 تخصصات، هي: التربية الإسلامية "27 طالبا" والرياضيات "60 طالبا"، والكيمياء "149 طالبا"، واللغة الإنجليزية "100 طالب" واللغة العربية "185 طالبا"، والأحياء "150 طالبا"، وتقنية المعلومات "61 طالبا"، والجغرافيا "طالبين"، والفيزياء "71 طالبا".

وكان مركز القبول المُوحد بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار بالتعاون مع اللجنة المعنية بالإجراءات التنفيذية لبرامج إعداد المعلمين وتأهيلهم وبالشراكة مع وزارة العمل، أعلن عن مواعيد التسجيل والقبول لبرنامج دبلوم التأهيل التربوي للعام الأكاديمي (2022/ 2023).

ويهدف البرنامج إلى تأهيل الخريجين الحاصلين على مؤهلات جامعية في تخصصات غير تربوية ممن تنطبق عليهم شروط الالتحاق بالبرنامج، ويرغبون في الالتحاق بسلك التدريس وفقاً لاحتياجات وزارة التربية والتعليم من التخصصات التربوية، مثل: تخصص التربية الإسلامية، واللغة العربية، واللغة الإنجليزية، والرياضيات، والكيمياء، والفيزياء، والأحياء، والجغرافيا، والتاريخ، وتقنية المعلومات، والرياضة المدرسية، والفنون التشكيلية، والمهارات الموسيقية.

ويعتمد النظام على ثلاث مراحل للقبول والتسجيل، تتمثل في: مرحلة التسجيل، ومرحلة الاختبار التخصصي، ومرحلة المقابلات الشخصية، ومرحلة إعلان نتائج القبول. علماً أن النظام يستهدف هذا العام تأهيل 4500 من الخريجين بمختلف التخصصات.

ومن مستجدات هذا العام تغطية وزارة العمل رسوم التأهيل لعدد 1500 مترشح ممن تنطبق عليهم شروط الالتحاق بالبرنامج، وأعلاهم درجة وفق أسس المفاضلة، مع تقديم علاوة شهرية وقدرها 150 ريالا عمانياً مدة 9 أشهر في فترة برنامج التأهيل

إرسال تعليق عن هذه المقالة