السنة 17 العدد 158
2022/08/01

 

خلف كل صورة حكاية ...

تجذبها العدسات والصور، فنظرة المصور تختلف عن غيره

 

 


 

 

موهبة العدد: إشراقة

 

مزنة بنت محمد الحديدية، طالبة في كلية الاقتصاد والإدارة ونظم المعلومات تخصص المحاسبة في جامعة نزوى. وجدنا لديها موهبة مميزة قادتها لرئاسة جماعة التصوير في الجامعة، تقول عن اكتشاف موهبتها: 

 

"في صيف 2017م التحقت  بالمركز الصيفي، وكان من ضمن فعاليات المنتدى الصيفي (صيفنا مميز)، وبالحضور والمشاركة في فن التصوير تم عرض شرح مفصل لجميع الحضور عن فن التصوير والتطرق إلى كاميرات التصوير المتطورة وملحقاتها التي تعطي التميز بعدسة المصور للحصول على أجمل الصور. ومن ذلك اليوم بدأت في التصوير المبدئي ولاحظت رغبتي للبدء في التصوير وتطوير موهبتي من أجل الوصول إلى فن التصوير".

 

 

 

 

1. حدثينا عن بدايتك مع هذه الموهبة؟ وما الذي جذبك تجاهها؟ 

 

بدايتي الفعلية كانت في عام 2019م. كان لدي أول هاتف أمتلكه وإلى الآن ألتقط الصور به، بدأت بتصوير الطبيعة في مزرعتنا، بعدها انتقلت إلى تصوير المنتجات في فترة جائحة كورونا؛ كوني أغلب اليوم داخل المنزل، فتغلبت على الصعوبات التي واجهتني، مثل: عدم توفّر الخلفيات والإضاءات. أما عن بدايتي في التصوير فكانت صعبة جدا؛ كونه يحتاج إلى كثير من الممارسة والتعلم، لاسيما أنني لم أكن أمتلك الأجهزة المتطورة الخاصة بالتصوير.

أشير هنا إلى أنني تجذبني العدسات وتجذبني الصورة وجماليتها بعد التقاطها، فنظرة المصور تختلف عن نظرة الإنسان العادي من حيث زاوية الالتقاط أو طريقة تعديلها أو ألوانها، فكما يُقال أيضا خلف كل صورة حكاية.

 

 

 

2. ما أهدافك القادمة التي من الممكن أن تنقل موهبتك إلى مكان أعلى؟ 

 

الالتحاق بدورات التصوير على المستوى البلدي والإقليمي للحصول والاطلاع على أحدث الأجهزة والمعدات والتقنيات الحديثة المستخدمة حاليا على مستوى العالم؛ لما فيها من الإمكانيات المتقدمة  للتصوير الفوتوغرافي، الذي أبهر العالم على المستويين التقني والفني، كذلك المشاركة في الفعاليات والمسابقات التي تقام على مستوى المنطقة أو داخل الحرم الجامعي.

 

3. برأيك، كيف يمكن صقل وتعزيز ورعاية المواهب الشابة؟ 

 

من أجل صقل وتطوير المواهب الشابة يجب المواظبة على التدريب المستمر ومتابعة أحدث التطورات في هذا المجال التي تسابق الزمن في سرعة تغيّرها وتطوّرها المستمر، التي تعطينا كل جديد في فترات وجيزة جدا، وهذا يعد نقلة نوعية لصقل وتأهيل وتدريب فئة الشباب مع الحوافز المعنوية والمادية التي تقدم من الداعمين لهذا الإنجاز المتميز.

 

 

 

 

4. هل تودين إبراز موهبتك في مواقع التواصل الاجتماعي؟ وكيف ذلك؟ 

 

نعم من الضرورة بمكان حضور المصور الفوتوغرافي ومشاركته في برامج التواصل الاجتماعي؛ خاصة عند التقاط المناظر الطبيعية والمناطق السياحية في البلد؛ لتصل إلى المتابعين كما هي على أرض الواقع؛ وذلك يسهم في التعريف بوطنه والتسويق لها ورفع اسمها؛ لما تملكه شبكات الإعلام الجديد من قدرة فائقة على الانتشار والوصول.

 

 

 

 

 

5. كيف يمكنك استثمار موهبتك وتنميتها ضمن المشاريع الشبابية الصاعدة؟

 

أستطيع ذلك من طريق تصوير الأحداث الجارية لجميع الفعاليات والمناشط الاجتماعية ومتابعتها وتغطيتها، والمشاركة في نقلها وتصويرها؛ من أجل حفظها وتوثيقها، وكذلك بثها عبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة؛ بهدف الاستفادة منها وإيصال أهدافها المرجوة والمنشودة.  

 

إرسال تعليق عن هذه المقالة