السنة 17 العدد 155
2022/05/01
  • 1200 عدد الطلبة الملتحقين الجدد للسنة الأكاديمية 2021-2022

  • عدد 941 من الطلبة يستكملون متطلبات البرنامج التأسيسي بجامعة نزوى


 

مدير معهد التأسيس:

  • بذلنا جهوداً حثيثة لإدخال التقنية في أنظمة التقييم المستمر والامتحانات النهائية والتواصل مع الطلبة

  • عملية التطوير والتحديث في برنامج اللغة الإنجليزية تخضع للدراسة والتقييم بشكل مستمر

 

إشراقة 

 

أكمل عدد 941 من أبنائنا الطلبة المستويات الملتحقين بها في البرنامج التأسيسي في الفصل الدراسي الأول بجامعة نزوى؛ وذلك بنسب نجاح تتراوح ما بين 67% إلى 93% في جميع مقررات البرنامج التأسيسي على النحو الآتي:

 

على مستوى برنامج اللغة الإنجليزية المستوى الأول تراوحت نسبة النجاح بين 61 بالمائة إلى 67 بالمائة، أما على المستوى الثاني فكانت نسبة النجاح بين 75 بالمائة إلى 84 بالمائة، وبالنسبة للمستوى الثالث فكانت نسبة النجاح بين 34 بالمائة إلى 80 بالمائة، فيما بلغت نسبة النجاح في المستوى الرابع من 19 إلى 93 بالمائة.

 

وفيما يتعلق بالبرامج الخاصة، فسجلت نسب النجاح معدلات مرتفعة، فقد بلغت نسبة النجاح في مبادئ الرياضيات بين 61 بالمائة إلى 67 بالمائة، وفي برامج الحاسب الآلي كانت بين 94 بالمائة إلى 95 بالمائة، وفي مهارات الحياة والتعلم الجامعي فقد بلعت 93 بالمائة.

 

وأفاد الدكتور أحمد بن حمد الرحبي، مدير معهد التأسيس بجامعة نزوى، أن النتائج التي حققها الطلبة في المرحلة التأسيسية كانت جيدة جداً، إذ بلغت نسب النجاح مستويات مرضية بالرغم من جميع العوائق التي تتصدرها جائحة كورونا، وهي متوائمة مع نتائج المراحل الدراسية السابقة، مؤكداً أن هناك 35 طالباً لم يتمكنوا من تأدية امتحاناتهم في الفترة الأخيرة لأسباب تتعلق بكوفيد 19 أو بسبب ظروف اجتماعية تستلزم التأجيل. وقد أعيدت جدولة الاختبارات لهؤلاء الطلبة.

 

 

كما أضاف قائلاً فيما يتعلق بالفصل الدراسي بالنسبة للبرنامج التأسيسي في اللغة الإنجليزية: "يقسم الفصل الدراسي الأكاديمي إلى مرحلتين دراسيتين، لكل مرحلة شهران، بينما مواد أساسيات الحاسب الآلي وأساسيات الرياضيات ومهارات الحياة والتعلم الجامعي تكون الدراسة في فصل دراسي واحد".

 

علما أن الفصل الدراسي لفصل الخريف هذا العام الأكاديمي بدأ في شهر أكتوبر 2021م، وانتهى في بداية شهر فبراير 2022م. وأشار الرحبي إلى أن إجمالي عدد الطلبة الجدد المقبولين والمقيدين في البرنامج التأسيسي قد بلغ مؤخراً 900 طالب وطالبة، تم قيدهم في مختلف المراحل الدراسية التأسيسية. كما يوجد في نظام السنة التأسيسية بجامعة نزوى 4 مستويات دراسية خاصة باللغة الإنجليزية يجب اجتيازها جميعاً، ويحدد اختبار تحديد المستوى،المستوى الدراسي للطالب.

 

أما حول طبيعة امتحان تحديد المستوى، فقال الرحبي: "نعتمد حالياً امتحان جامعة كامبريج "Linguaskill" الذي يتواءم مع الكتب التي نستخدمها من نفس الجامعة، كما استقبلت الجامعة مع مطلع شهر فبراير 2022 "فصل الربيع" زهاء 217 طالبا وطالبة، ليبلغ عدد الطلبة الذين يشرف عليهم المعهد حالياً ما يربو عن 1200 طالب وطالبة".

 

ونوّه مدير معهد التأسيس، بالقول: "بذل المعهد في الفترة الماضية جهوداً حثيثة لإدخال التقنية الحديثة في معايير التقييم والامتحانات والتواصل مع الطلبة، وهو ما وفر علينا وعلى الطلبة الكثير من الوقت والجهد، بدأنا تطبيق نظام التصحيح الإلكتروني قبل 3 سنوات، وتمكنا من تحقيق الأهداف المرجوة من النظام، ونحن ماضون في تطوير خدماتنا الإلكترونية وقد قطعنا مراحل متقدمة في هذا الصدد بالنسبة لنا في معهد التأسيس أو بالنسبة للكليات والمراكز الأخرى التابعة للجامعة".

 

وفيما يتعلق بجهود معهد التأسيس في تطوير وتحديث البرامج والمواد الدراسية التي تتواكب مع تطور الأنظمة التعليمية، قال الرحبي: "البرنامج التأسيسي يشهد تطويراً وتحديثاً مستمرين، فما كان قبل سنتين يختلف بشكل كبير عما هو عليه اليوم، وبالنسبة للكتب الدراسية أو معايير التقييم، نقوم سنوياً بمراجعة شاملة لما هو معمول به، والعمل على تطوير الأداء، وما يتم تقديمه للطالب من معرفة في اللغة بأساليب مختلفة وحديثة، مع مواكبة كافة المستجدات في مجال تدريس اللغة الإنجليزية وتطبيقها في البرنامج التأسيسي".

 

وذكر الدكتور أحمد بن حمد الرحبي، مدير المعهد: "أهدافنا وتطلعاتنا المقبلة تتواكب مع رؤية الجامعة بإدخال تكنولوجيا التعلم، إذ قطعنا مراحل متقدمة في هذا الجانب، على أن تكون جميع الاختبارات في المرحلة المقبلة عن بعد، وهي إحدى الأولويات التي نعمل عليها حالياً بالتنسيق مع الكليات والمراكز الأخرى بالجامعة، كما نعكف حالياً على دراسة فرص تقديم اختبارات دولية أخرى في تقييم الطلبة ودمجها مع برنامج التقييم التأسيسي بالجامعة بما يمكننا من النهوض بالبرامج التأسيسي بشكل كامل".

 

وقال: "هناك ربط بيننا وبين الكليات والمراكز التابعة للجامعة، كما توجد هناك لجنة يترأسها نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية البروفيسور عبد العزيز الكندي، تعمل على التقييم الدوري لأداء البرنامج التأسيسي من طريق الوقوف على أداء المعهد من حيث مستوى البرامج والأكاديمية ومدى مؤامتها للخطة الاستراتيجية والتشغيلية للجامعة، وتنظر هذه اللجنة أيضاً للخدمات المقدمة من قبل المعهد لأبنائنا الطلبة وفيما إذا كانت هنالك آراء أو مقترحات يمكن العمل عليها في مسيرة البرنامج".

 

وأوضح الدكتور أحمد الرحبي قائلاً: "إن هدف البرنامج التأسيسي في المقام الأول رفع مستوى الطالب الأكاديمي والمعرفي وتدريبه وتهيئته على استيفاء متطلبات الدراسة الجامعية، ورفع مستواه في اللغة الإنجليزية بما يمكنه من إكمال دراسته في الكلية التي سينضم إليها، بالإضافة إلى تعريفه بالحياة الجامعية وكيفية مواجهة التحديات والصعوبات التي يمكن أن تعترضه، الحمد لله وبفضل تضافر جميع الجهود استطعنا أن نحقق الأهداف الرئيسة التي وضعناها في معهد التأسيس وفي مقدمتها إثراء قدرات الطالب المعرفية في مكونات البرنامج التأسيسي وتهيئته فكرياً وثقافياً ومعرفياً، إلى جانب ربط الطالب بالحياة الجامعية بكل تفاصيلها وبالبيئة الاجتماعية المحيطة بها حتى تتحقق الاستفادة القصوى".

 

إرسال تعليق عن هذه المقالة