السنة 17 العدد 154
2022/04/01

حضور مميز لفارس القصيدة في نسخته العاشرة

 


 

 

جهينة المعنية

 

ضمن فعاليات الموسم الثقافي السابع عشر، افتتحت رئيسة جماعة فارس القصيد جُهينة المعنية مساء يوم الثلاثاء الموافق 22 مارس 2022م مُسابقة فارس القصيد قائلةً: "فارس القصيد مسابقة شعرية سنوية تقيمها جماعة الشهباء للفنون الأدبية بجامعة نزوى، وتهدف إلى صقل مواهب الطلبة الأدبية والشعرية، كم أنها فرصة للخروج بشعراء جدد وإظهارهم على الساحة الشعرية ليكونوا منبعا للعطاء. وبالنظر إلى النجاح الواسع الذي حققته مسابقة فارس القصيد في المواسم التسعة الماضية كان لا بد من عودة قوية تُثير شغف الطلبة وتُحرّك قرائِحهم الشعرية".

 

وأضافت المعنية: "فبعدَ انقطاع دامَ سنتين بسبب جائحة كورونا والأزمة العالمية، تعود المسابقة في موسمها العاشر لإحياءِ الساحةِ الشعرية وكشفِ إبداعات الطلبة الأدبية المكنونة في كُلا من الشعر النبطي و الفصيح."

 

 

وقد جاءت مسابقة فارس القصيد في نسختها لهذا العام برعاية سعادة الشيخ سالم بن علي الكلباني، إذ تمّ الاحتفاء بها على مسْرحِ الشهباء الجَليل بوجودِ عمالقةِ الساحةِ الشعرية لجنةِ تحكيم، هم: الشاعر سيف الريسي، الشاعر هشام الصقري، الشاعر محمد العبري، ونُخبة منَ المُتألقين الذينَ اجتازوا المرحلة الأولى من المسابقة ونالوا شرفَ التأهل، وهم خمسة مُتأهلين في الشعر النبطي وخمسة آخرين في الشعر الفصيح.

 

كما تزْينت المُسابقة بالجَمالِ والفخامة بحضورِ ضيوفِ الشرف الشاعر يوسف الكمالي ومُقدّم البرامج الجماهيرية معن المعني. وقد قدّم المُسابقة المُتألق مُذيع إذاعة الوصال محمد العلوي الذي تفنن في إثارةِ حماس الجماهير ورفعِ حسِّ الترقُب لديهم.

 

فيما صعدَ المُتشاركون واحدا يتبع الآخر على مسرح الشهباء مع عرضِ فيديو يعكس النُبذة التعريفية لكل مُتشارك. بعد ذلك بدأوا في إلقاء قصائدهم الشعرية ثُمّ إتاحة الفرصة للجنة التحكيم من أجلِ التعقيب. وقد حكّم الشاعر سيف الريسي القصائد النبطية، كما حكّم هشام الصقري ومحمد العبري قصائد الفصيح.

 

هنا بزغَ نورُ الشهباء في أرْوقةِ الجامعة بعد أن تفضّل الشاعر الشيخ سالم الكلباني راعي الأمسية والشاعر يوسف الكمالي 

بمُشاركتهم لبعض القصائِد العذبة المعقودةِ بالسمّو و البهاء. وفي أثناء ذلك كانت اللجنة تعمل على التقييم النهائي لتحديد الفائزين.

 

 

وتكريما للذينَ كانَ لهم دور في نجاح فارس القصيد في موسمها العاشر، تم تكريم شُعراء لجنة التحكيم وضيوف الشرف، إضافةً إلى مُبادرة التقدير وتكريم رؤساء جماعة الشهباء السابقين بشرى الراجحية وزوينة السليمية. كما تفضل مدير المركز بتقديم هدية تذكارية لراعي الحفل.

 

وتقدّم المذيع لإعلانِ اللحظةِ الحاسمة فدعى راعي الأمسية ومدير مركز التميز ورئيسة الجماعة للصعود إلى المسرح من أجل تتويج الفائزين، إذ حصل محمد المعشري على لقب فارس القصيد في الشعر الفصيح، كما حصل قصي النبهاني على المركز الثاني، ومصعب الكندي على المركز الثالث.

 

أما بالنسبة للشعر النبطي فقد تُوّج فراس اليحمدي بلقبِ فارس القصيد في مجال الشعر النبطي، وحصل بدر السناني على المركز الثاني، أما مشعل السعدي فقد حصل على المركز الثالث.

 

وهكذا أُختتمت فارس القصيد بطريقةٍ مُبهرة سرقت أذهانَ الحاضرين وكانَ موْسمِها العاشر في أبهىٰ حُلّة.

إرسال تعليق عن هذه المقالة