السنة 17 العدد 152
2022/02/01

وزيرة التعليم العالي تُدشن أطلس الفطريات الطبية بجامعة نزوى

 

 

 


 

 

دائرة الإعلام والتسويق

 

رعت معالي الدكتورة رحمة المحروقية، وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، يوم الأحد الموافق 23 يناير 2021م تدشين كتاب: (أطلس الفطريات الطبية)؛ وذلك في مركز أبحاث العلوم الطبيعية والطبية بجامعة نزوى، بحضور أحد مؤلفيه الدكتور عبدالله بن محمد الحاتمي، أستاذ مساعد وقائد مجموعة أبحاث الأحياء الدقيقة بالمركز.

 

 

وضم الكتاب، الذي تعاونت في تأليفه جامعة نزوى مع مراكز أبحاث وجامعات بهولندا، بين دفتيه أبرز الفطريات المرضية الشائعة والنادرة في العالم التي زاد عددها على 700 نوع، وتوصيف أمراضها الجلدية والباطنية التي تصيب الإنسان وتشخيصها وتصنيفها وعرض طرق العلاج؛ كونها فطريات مميتة تطلب تدخلا علاجياً عاجلا؛ إذ إن هذه الفطريات قد تنمو على التربة أو الأسطح الصلبة أو أجذع الشجر. وتتيح الشبكة المعلوماتية إمكانية الاطلاع على إصدار (أطلس الفطريات الطبية) منقحاً بالألوان، كما توفّر قاعدة بياناته خيارات سهلة للبحث عن مصطلحات الأسماء والأمراض والتوصيفات التي استعملها الكتاب، الذي يصنف الأشهر من نوعه في العالم في مجال الفطريات الطبية.

 

الجدير بالذكر أن هذا الأطلس يعد مرجعا دولياً للعلماء والطلبة والباحثين ذوي الاختصاص، إذ يحتوي على 1600 صفحة في مجلدين، وأكثر من 700 صورة ملونة؛ مستنداً لما يزيد على 8000 مرجع، وهو إنجاز فريد من نوعه لسلطنة عُمان والعالم أجمع.

إرسال تعليق عن هذه المقالة