هل فكرت أن تصبح رائد أعمال؟ ماذا يقول من سبقوك؟ استطلاع آراء المشاركين في أسبوع ريادة الأعمال

السنة 17 العدد 151
2022/01/01

هل فكرت أن تصبح رائد أعمال؟ ماذا يقول من سبقوك؟

استطلاع آراء المشاركين في أسبوع ريادة الأعمال

 


 

جماعة الصحافة والإعلام

 

احتضنت جامعة نزوى أسبوع ريادة الأعمال في الفترة ما بين 5—9 ديسمبر 2021. وشهد الأسبوع مشاركة جهات ومؤسسات عدة، بالإضافة إلى بعض رواد وأصحاب الأعمال الذين عرضوا أفكارهم ومنتجاتهم. 

وتنوعت المشاركات بين تقديم الدعم للراغبين في خوض مجال ريادة الأعمال والتسهيلات المتوفرة والقوانين المتعلقة بالأعمال ونموها، والمشاريع القائمة التي أثبتت قدرة الشباب -وإن كانوا على مقاعد الدراسة- على المشاركة بفاعلية وتميز في مجال ريادة الأعمال والنجاح فيه. وهنا نشارككم بعضًا مما قاله المشاركون:

صابرة بنت سيف الشعيلية، صاحبة مشروع (نسيم الصباح الذهبية)، وهو مشروع لإنتاج الصابون والمنظفات. مشروع تطلّب كثيرًا من الصبر والمثابرة والتحدي للوصول إلى ما هو عليه الآن. تقول صابرة: "أنحني أمام النسيم ولا تكسرني العاصفة وإن الله يرزق العصفور من بين النسور". تختم صابرة رأيها في مشاركتها بالفائدة التي جنتها من المشاركة وتقترح تغطية إعلامية أكثر تركيزًا في الفعاليات القادمة.

أما دار البركة للعطور فقد قال أصحابها: "إن المشاركة في ملتقى مشابه تتيح لهم الوصول إلى شرائح مختلفة من المستهلكين وتوفير ما يلزمهم من العطور والبخور والهدايا، وهي المنتجات التي تختص بها الدار". كما اقترحوا أن يتم تمديد الإعلان ليشمل المستهلكين من خارج حرم الجامعة. ويؤمن أصحاب دار البركة أن (في الحركة بركة) وأن على الإنسان أن يسعى إلى الابتكار دائمًا.

وقامت شفيقة بنت سالم العميرية، صاحبة مشروع شذى الجبل الأخضر، بعرض منتجاتها من الصابون الطبيعي ذي الروائح المميزة المستخلصة من الزيوت الطبيعية، التي تتميز أيضا بأسعار مقبولة. وتنصح شفيقة المهتمين بريادة الأعمال بأهمية استثمار الفرص واستغلالها؛ ليحولوا أفكارهم إلى مشاريع. كما تؤمن بأن: "العماني قادر على أن يبدع متى سنحت له الفرصة، فالإنسان طموح بأفكاره وقوي قادر على تحدي الصعاب".

ويأتي مشروع (Unit Merge) لصاحبه ناصر بن راشد الريامي ليطرح حلًّا لمشكلة وتغطية لفجوة في السوق؛ وذلك باستخدام طابعات ثلاثية الأبعاد وتقنيات الثورة الرابعة. ويرى ناصر أن الريادة تأتي من الفكرة؛ لذلك من المهم أن يعمل الجميع على استغلال جميع الفرص الممكنة لتنمية الأفكار الإبداعية والمختلفة وتطويرها. ويرى أن المشاركة في أسبوع ريادة الأعمال فرصة مناسبة لتعريف الآخرين بمشوار نجاح وكفاح رواد الأعمال. كما يؤمن أنه "لا يمكن أن يقاس الواقع بمجرد النظر إليه" وعليك أن تجعل شغفك دافعًا للريادة.

وأخيرا، شاركنا مازن بن سعيد الرواحي منتجات مشروعه (تدوير Team)، وهي عبارة عن قطع أثاث وتحف وأعمال فنية أخرى مصنوعة من مواد أعيد تدويرها لإنتاج أشياء أخرى عديدة؛ لذلك يتمنى أن تكون مساحة المعرض أكثر اتساعًا في المرات القادمة. ويوجه مازن إلى أهمية عدم انتظار الوظيفة دون الاستفادة من المهارات والأفكار التي تشبع الشغف وتعود بالفائدة على صاحبها؛ لذلك يقول: "إن كان حلمك يستحق، فقاتل من أجله".

إرسال تعليق عن هذه المقالة