السنة 16 العدد 147
2021/09/01

جامعة نزوى تسجل براءة اختراع جديدة

 


 

إشراقة :

 

حصلت جامعة نزوى على براءة اختراع لعلاج داء التهاب الأمعاء باستخدام تقنية النانو؛ وذلك من بتعديل الدواء المستخدم لعلاج داء التهاب الأمعاء "بودسونيد"؛ ليكون "بودسونيد مطور"، إذ تم تطويره بواسطة فريق بحثي من جامعة نزوى.

ومن أهم خصائص الدواء المطور تقديمه في كبسولة فريدة من نوعها، تعمل على حمل الدواء إلى منطقة القولون؛ ليتم تفعيل الدواء واستخلاصه من الكبسولة بواسطة طبيعة حموضة القولون أنزيمات القولون الموجودة لتهيئة فضلات الطعام. الجدير بالذكر أن نظام الكبسولة طور من قبل جامعة نزوى لإيجاد حلول لمشكلة الجرعات المرتفعة في الكبسولات المتعارف عليها بسبب تحللها في بداية الجهاز الهضمي؛ مما يسبب مضاعفات أكبر، وأيضا قد لا يستفيد الجسم من الدواء بسبب بعض خصائص الدواء غير المطور.

وتبحث شركات الدواء العالمية المصنعة لدواء بودسونيد عن أحدث التقنيات لرفع كفاءة الدواء؛ مما شجع أحد أكبر شركات الدواء "أسترازينيكا" لتسهم بمبلغ لاستكمال البحوث المخبرية بعد أن وجدت النتائج المبدئية لجامعة نزوى مبشرة. وتمكن الفريق البحثي من إجراء كافة الاختبارات والتصنيع المخبري، وعند الحصول على نتائج إيجابية تقدمت الجامعة لتسجيل براءة الاختراع لدى الولايات المتحدة الأمريكية، وتأمل جامعة نزوى أن يسهم هذا الاختراع في إحداث نقلة نوعية لعلاج داء التهاب الأمعاء، وتتعاون مع أحد شركات الأدوية لنقل الاختراع من المرحلة المخبرية إلى السريرية وخط الإنتاج.

 

إرسال تعليق عن هذه المقالة