السنة 16 العدد 143
2021/04/01

 

الدكتور الغافري يشارك في الحلقة النقاشية شبة الإقليمية بمناسبة إطلاق تقرير الأمم المتحدة عن تنمية المياه في العالم 2021م

 

 


 

 

أمجد الرواحي - وحدة بحوث الأفلاج

 

شارك الدكتور عبدالله بن سيف الغافري، مدير وحدة بحوث الأفلاج ورئيس كرسي دراسات الأفلاج، في الحلقة النقاشية شبه الإقليمية بمناسبة إطلاق تقرير الأمم المتحدة عن تنمية المياه في العالم 2021 تحت شعار ( تقدير قيمة المياه) الذي يتزامن مع يوم المياه العالمي. وتأتي هذه الحلقة بتنظيم من اللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم بالتعاون مع مكتب اليونسكو الإقليمي لدول الخليج واليمن بالدوحة وجامعة قطر وذلك عبر الاتصال المرئي.

وقد تحدث الدكتور عبدالله الغافري عن أنظمة الأفلاج العمانية، إذ قال: الأفلاج هي أنظمة حياة، دونها لم يكن هناك أي استيطان في منطقة جافة وشديدة الحرارة. وقد ارتبطت الأفلاج بقيام المجتمع العماني منذ عصور عدة، وكما كان لنظام الفلج التأثير المباشر في اللغة المحلية من حيث المصطلحات المستخدمة في الحياة اليومية. والمحافظة على الأفلاج يعني المحافظة على التنوع الأحيائي الموجود في مجتمع الفلج، إذ إنه يوجد عدد من الكائنات الحية التي تعيش حول الأفلاج. وقد ذكر الدكتور أيضا أن هذه الأفلاج تعد هوية وجزءا من ثقافتنا وتراثنا العماني. وأضاف أن تخصيص جزأين من كتاب بيان الشرع لدليل واضح على أهمية تحقيق عدالة توزيع المياة وحقوق الأفلاج، وإن توثيق هذه الأنظمة ضروري للحفاظ على هذا الموروث العظيم.

وتهدف الحلقة النقاشية إلى تقييم الوضع الحالي للمياه والتحديات التي تواجهها في مختلف القطاعات والمنظورات، و تحديد الطرق التي يمكن بها الترويج للتقييم أداة للمساعدة في تحسين إدارة المياه، وتحقيق التنمية المستدامة العالمية و التوعية المجتمعية والتثقيف البيئي لتحقيق التنمية المستدامة.

وقد شاركت في الحلقة جهات عدة، منها برنامج اليونسكو العالمي لتقييم المياة واللجنة الوطنية السعودية للتربية والثقافة والعلوم، واللجنة الوطنية العمانية للتربية والثقافة والعلوم، واللجنة الوطنية الكويتية للتربية والثقافة والعلوم، والمؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء –كهرماء، وهيئة الأشغال العامة والمدارس المنتسبة لليونسكو.

إرسال تعليق عن هذه المقالة