السنة 16 العدد 143
2021/04/01

 

كلية العلوم والآداب تنظم يومها الثقافي الافتراضي السادس عشر

 

 


 

كلية العلوم والآداب  :

 

تحت رعاية الدكتور عيسى بن سليمان العامري عميد كلية العلوم والآداب، نظمت لجنة الموسم الثقافي بمكتب مساعد العميد للتدريب وخدمة المجتمع بكلية العلوم والآداب يوما ثقافيًا افتراضيًا ضمن فعاليات الموسم الثقافي السادس عشر في الجامعة وذلك يوم الأربعاء الموافق 7 إبريل 2021.

بدأ برنامج فعاليات الموسم الثقافي لكلية العلوم والآداب بكلمة افتتاحية قدمها الدكتور عيسى بن سليمان العامري، عميد الكلية أكد فيها على أن الموسم الثقافي لهذا العام جاء مكملًا للنجاحات التي حققتها المواسم الثقافية السابقة، إذ أن عقد المواسم الثقافيّة يأتي تجسيدًا لرسالة جامعة نزوى في التفاعل مع المجتمع المحلي، فجامعة نزوى منبر تعليمي وثقافي، تسعى للقيام بدورها في تقديم تعليم نوعي ممتاز لطلبتها، وتشجيع البحث العلمي من أجل تحقيق التنمية المستدامة في مختلف قطاعات الحياة، بالإضافة إلى التفاعل مع المجتمع المحلي وخدمة أبنائه من طريق الأنشطة الثقافية المتنوعة، والمبادرات الريادية التي تقودها الجامعة بمختلف كلياتها وأقسامها.

وأشار الدكتور عيسى العامري إلى أن الموسم الثقافي السادس عشر جاء في ظروف استثنائية بسبب ظروف جائحة كورونا كوفيد 19، ومع ذلك استطاعت الجامعة تحويل المحنة إلى منحة ربانيّة، فها نحن اليوم نرفض الاستسلام للجائحة ونقيم موسمنا الثقافي عن بعد، وإن كان بشكل مصغر بواقع ساعتين لكل كلية في الجامعة، مقدماً شكره وتقديره لكافة الجهود المبذولة في سبيل إنجاح الموسم الثقافي.

 

 وقد شاركت جميع أقسام الكلية بأنشطة متنوعة وهادفة على النحو الآتي:

مشاركة قسم اللغة العربية مشاركة قسم علوم الحياة والكيمياء

 

أولاً: شارك قسم اللغة العربية بإقامة معرض (عن بعد) خاص بالإنتاج الفكري لقسم اللغة العربية وشمل هذا المعرض نماذج من الإنتاج الفكري لأعضاء هيئة التدريس، ونماذج من رسائل الماجستير لبرامج القسم الأربعة: (الدراسات اللغوية، والأدب القديم، والأدب الحديث، والنقد الأدبي)، كما شمل على عرض لنماذج من مشاريع التخرج لطلبة البكالوريوس، وتخلل ذلك العرض شرح موجز لموضوعات الدراسة، وقراءة موجزة لبعض النصوص.

 

ثانيًا: شارك قسم علوم الحياة والكيمياء بعرض تقديمي لأبحاث طلبة الماجستير في تخصص أجهزة الكيمياء التحليلية وتخصص الكيمياء العضوية التطبيقية.

 

ثالثًا: شارك قسم التربية الدراسات الإنسانية بمحاضرة بعنوان: التفكير اللاعقلاني والتشوهات الإدراكية وأخطاء التفكير، وورشة عمل عن كيفية لحام الفضة، ومعرض طلبة برنامج تصميم الأزياء بعنوان (الخيوط والقصاصات)، ومعرض طلبة التربية الفنية والفنون الجميلة بعنوان (شعبيات عمانية) وبعض مشاركات طلبة التربية الفنية بالمعارض والمحافل الداخلية بسلطنة عُمان.

 

مشاركة قسم اللغات الأجنبية مشاركة قسم العلوم الرياضية والفيزيائية

 

رابعًا: شارك قسم اللغات الأجنبية بإقامة مسابقات ثقافية استهدفت جميع الطلبة من أقسام اللغة المختلفة، وتضمنت مجموعة متنوعة من الأسئلة في الجوانب الثقافية المتعلقة بالبلدان التي تتحدث فيها اللغات الأجنبية، مثل المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا وفرنسا، وتم فتح باب المسابقة لجميع الطلبة للمشاركة.

 

خامسًا: شارك قسم العلوم الرياضية والفيزيائية بتقديم عروض توضيحية تشمل رسوم متحركة ثنائية وثلاثية الأبعاد، وأيضا تطبيق احتساب المعدل التراكمي للطالب في الهاتف المحمول، وتطوير صفحات ويب باستخدام المفكرة. وتحويل النظام العشري إلى الثنائي وحاسبة الطالب وأيضا مشروع في تطبيق تصميم المنازل الذي يجمع بين فن الهندسة والديكورات ثلاثية الأبعاد.

 

وفي ختام فعاليات البرنامج تقدم الدكتور سليمان بن سالم السليمي مساعد العميد للتدريب وخدمة المجتمع بالشكر الجزيل لجميع الأقسام المشاركة، أساتذة وطلبة، وشكر جميع الحضور، وكذلك شكر عميد الكلية الدكتور عيسى العامري على الدعم المستمر للفعاليات والأنشطة والتشجيع عليها، ولرئاسة الجامعة التي سعت لتذليل الصعاب، وتسخير الإمكانيات لإنجاح هذا الموسم الثقافي.

 

الجدير ذكره أن هناك جوائز عينية وشهادات تقدير أعلن عنها الدكتور سليمان السليمي للطلبة الفائزين في المسابقة الثقافية التي نظمها قسم اللغات الإجنبية ولجميع المشاركين في إعداد وتنظيم وتقديم برنامج فعاليات هذا الموسم مقدمة من مكتب مساعد العميد للتدريب وخدمة المجتمع.

 

إرسال تعليق عن هذه المقالة