السنة 16 العدد 142
2021/03/01

 

صندوق معين 

 

يعد الفن نوعاً من أنواع الإبداع الفكري، إذ إنه يلعب دوراً بارزاً في حياة الإنسان، فالحياة مليئة بالجماليات التي أوجدها الخالق -عز وجل- التي أدركها الإنسان في كل شيء حوله، فكل تميّزٍ تبدعه يد الإنسان يمكن أن يطلق عليه (فن).

وتحقيقاً لرسالة الجامعة في نشر مظلة التعليم لكافة شرائح المجتمع، وتقديماً للعون والمساعدة لتحقيق هذه الغاية، حرصت الجامعة على إيجاد بعض الوسائل التي تعين الطلبة على إكمال دراستهم الجامعية، وتشجعهم على النشاط الطلابي الذي يحمل آفاق الإبداع والتفاعل مع المجتمع؛ لهذا أنشأت الجامعة مقصورة فنون للمشغولات الحرفية لتقوم بدور رائد في تنمية وصقل مهارات الطلبة في المجالات الفنية المعتمدة على استعمال خامات البيئة في إنتاج منتجات فنية قابلة للتسويق؛ لذا فقد حرصت جامعة نزوى على تشجيع جانب الابتكار والإبداع لدى الطلبة؛ وذلك تحقيقاً لرسالتها وغايتها المنشودة.

 

 

التعريف بالمقصورة

مقصورة الفنون للمشغولات الحرفية تعد معملا يُعنى بتنمية مهارات الطلبة في شتى المجالات الفنية، وإنتاج مشغولات يدوية وحرفية قابلة للتسويق لتنويع إيرادات صندوق معين؛ وتتخذ من "إنتاج المشغولات الفنية والحرفية المتميزة" رؤية لها. رسالتها: "تقوم مقصورة فنون للمشغولات الحرفية بمهمة تدريب الطلبة على إنتاج المشغولات اليدوية والحرفية عالية الجودة قابلة للتسويق، يرجع مردودها إلى صندوق معين لمساندة المتعلمين في إكمال دراستهم الجامعية".

 

 

أهداف المقصورة

1.     رفد صندوق معين بالموارد المالية المعينة.

2.     مساعدة الطلبة على تعلم مهارات حيوية جديدة.

3.     تنمية وصقل مهارات الطلبة، وتشجيعهم على الإبداع الحرفي والابتكار.

4.     خلق فرص تدريبية للطلبة تساعدهم على مواصلة دراستهم الجامعية.

 

مجالات المقصورة

تُعنى مقصورة فنون للمشغولات الحرفية بإنتاج منتجات تستمد نوعيتها من الخامات الطبيعية والموروثات العمانية، وتجسد في مضمونها الماضي والحاضر، وتحدد طبيعة هذه المنتجات وفق خطة إنتاج فصلية سنوية. وتشتغل المقصورة على مجموعة من الأعمال، أهمها:

1.     التجريب في الخامات المختلفة والتدريب على إنتاج المشغولات اليدوية والتحف الفنية. 

2.     إنتاج مشغولات يدوية من الجلود والخيوط والأخشاب والمعادن مستوحاة من التراث العماني.

3.     منتوجات عالية الجودة والإتقان قابلة للتسويق داخل الحرم الجامعي وخارجه.

4.     المشاركة في الفعاليات المختلفة.

 

 

إيرادات المقصورة ومصروفاتها

تعتمد مقصورة الفنون للمشغولات الحرفية في تكوين مواردها على كل ما يتم تحصيله من مبالغ نتيجة بيع منتجات المقصورة أو الرسوم التي تعرض في الدورات والمحاضرات والورش التدريبية. فيما تكون مصروفات المقصورة عبارة عن المشتريات الرأسمالية التي تُصرف على المعدات والأدوات الرأسمالية، والمصروفات التشغيلية التي تُصرف على المواد الخام والمعينات الأخرى وكذلك الأيدي العاملة (طلبة الإسناد).

 

 

 

قنوات التواصل مع مقصورة فنون للمشغولات الحرفية:

 

  • manal.abdulbari@unizwa.edu.om  

  • 25446374   

إرسال تعليق عن هذه المقالة