السنة 16 العدد 141
2021/02/01

عميد كلية العلوم والآداب يرعى افتتاح المعرض الافتراضي الأول: حكايا الخيوط والقصاصات


إشراقة

 

تحت رعاية الدكتور عيسى العامري، عميد كلية العلوم والآداب بجامعة نزوى، نظم قسم التربية والدراسات الإنسانية ممثلاً ببرنامج تصميم الأزياء معرضه الافتراضي الأول بعنوان: حكايا الخيوط والقصاصات.

 

وقد استهدف المعرض الافتراضي عرض إنجازات الطلبة وإبداعاتهم المستمدة من التراث العُماني والفنون الإسلامية، وصولاً إلى تطوير تكنولوجيا إنتاج الملابس وإنتاج تصميمات تحمل علامات تجارية بأيدي وأسماء عُمانية.

 

 

وقد ركز الدكتور عيسى العامري في كلمته الافتتاحية على أهمية إبراز الفكر الفني، وإظهار المهارات التي وصلت لها الطالبات في برنامج تصميم الأزياء؛ مستشرفين مستقبلاً مشرقاً لهن، مؤكداً أن هذا المعرض تخطى الأطر التقليدية متغلباّ على عوائق الأزمات ليظهر بفكر إبداعي.

وأشار أيضاً إلى الاهتمام الكبير الذي توليه جامعة نزوى لممارسة المعرفة؛ وذلك بتخصيص مختبرات عملية، ورفع ساعات التطبيقات العملية في التخصصات المختلفة؛ بهدف تخريج دفعات من أصحاب وصاحبات ريادة الأعمال في المشاريع الصغيرة والمتوسطة، التي تعد محركاً ومصدراً رئيساً للنمو الاقتصادي.

 

وقد أشار الدكتور خليفة القصابي، رئيس قسم التربية والدراسات الإنسانية، في كلمته إلى أن برنامج تصميم الأزياء واحد من برامج فنية تخصصية عدة يطرحها القسم وهي التربية الفنية وتصميم الأزياء وصياغة الحلي والمجوهرات؛ مؤكداً على حرص القسم على أن يظهر المعرض الافتراضي بصورة إبداعية فنية تتغلب على بعدي الزمان والمكان؛ ليتخطى الصورة النمطية للمعارض، مستفيدين من المرحلة الاستثنائية التي يعمل بها العالم بأسره للتغلب على جائحة كورونا.

 

 

وقد أشار أيضاً إلى أن برنامج الفنون الجميلة بدأ في عام 2016م، وسيتم تخريج أول دفعة في العام 2022م معدة إعداداً متميزاً تسهم في رفع مستوى صناعة الملابس الجاهزة بما يمزج بين الفن الحديث والثقافة العمانية والضوابط الإسلامية المتوارثة؛ مؤكداً على أن هذا المعرض هو بداية سلسلة معارض سينظمها القسم مستقبلاً.

 

بعد ذلك ألقت الطالبة هند العبري، إحدى طالبات برنامج تصميم الأزياء، كلمة تحدثت فيها عن المهارات التي تكتسبها الطالبات في البرنامج، والأدوات التي يستعملنها في تصميم ملابس عصرية مستمدة من التراث العماني والعالمي، مقدمة شكرها وتقديرها لجامعة نزوى ولأساتذتها على جهودهم المبذولة لمساعدة الطلبة للوصول إلى مستقبل مشرق في تصميم الأزياء.

 

وقد تم إجراء لقاءات مسجلة مع مجموعة من طالبات برنامج الفنون الجميلة، تخصص تصميم الأزياء، تحدثن فيها عن مسيرتهن الأكاديمية والعملية في برنامج تصميم الأزياء. وفي ختام المعرض الافتراضي عُرضت الأعمال الفنية والإنجازات الإبداعية لطالبات برنامج تصميم الأزياء.




إرسال تعليق عن هذه المقالة