السنة 15 العدد 138
2020/11/01

كلية العلوم والآداب تشارك في المؤتمر الدولي الافتراضي بجامعة قطر

 


 

شاركت كلية العلوم والآداب في المؤتمر الدولي الافتراضي الذي نظمته جامعة قطر برعاية سعادة رئيس جامعة قطر ورئيس مجلس الجامعة أ.د حسن بن راشد الدرهم؛ وذلك يوم السبت الموافق 14 نوفمبر 2020م، بعنوان: "كوفيد-19 يغيّر قواعد اللعبة في التعليم: إعادة التواصل افتراضياً".

 

وقد قدم الدكتور حسام الدين السيد، أستاذ مٌشارك بقسم التربية والدراسات الإنسانية، ورقة بحثية مشتركة مع د. سعيد بن راشد الشهومي من وزارة التربية والتعليم بسلطنة عُمان، عنوانها: "الإدارة الذاتية للمدرسة كمدخل لدعم مشاركة الأسرة والمجتمع في العملية التعليمية بسلطنة عمان"، التي تطرقت إلى الإدارة الذاتية للمدرسة في دول: المكسيك والبرازيل والإكوادور بأمريكا اللاتينية، وإمكانية الإفادة منها بسلطنة عُمان في تحسين التعليم، وزيادة مشاركة أولياء الأمور، وتفعيل أدوارهم في الإشراف والمتابعة وتقويم الأداء.

كما قدّم الدكتور أحمد محمد جلال الفواعير، الأستاذ المشارك في التربية الخاصة، ورقة بحثية بعنوان: "دور معلمي صعوبات التعلم في تطوير عادات العقل لدى طلبتهم في سلطنة عُمان". وقد تناولت الورقة البحثية مفهوم عادات العقل الست عشرة لكوستا وكاليك. وأكدت الورقة البحثية على صعوبة تعليم الطلبة ذوي صعوبات التعلم المنهج الدراسي دون تكامل بين المحتوى والمهارة وعادات العقل؛ لذا قدمت الدراسة تصوراً لتدريب معلمي ذوي صعوبات التعلم على عادات العقل وكيفية دمجها في المناهج والأنشطة المستعملة مع الطلبة ذوي صعوبات التعلم؛ للانتقال من تدريس المعلومات إلى تدريس المهارات.

 

إرسال تعليق عن هذه المقالة