السنة 15 العدد 137
2020/10/01

دائرة الإعلام والتسويق

 

مع بدء العام الأكاديمي الجديد، وعادة الجماعات الطلابية في الانطلاق نحو آفاق التميز والإبداع وإخراج مكنونات الطاقات الشبابية المختلفة كل حسب مجاله وفنه، أقامت بعض جماعات التميز الطلابي عددا من الورش التي تهدف إلى إكساب الطالب مهارات متنوعة ومعارف جديدة، وتمكينه من تطويرها وإبرازها، ففي مجال الخطوط العربية وتنوعها، أقامت جماعة الخط العربي ورشتها الأولى لهذا الفصل، بعنوان: "أساسيات الخط الديواني"، قدمتها الطالبة والخطاطة نورة الحديدية، إذ عرضت فيها نشأت الخط العربي وتطوره وأنواع الخطوط العربية، بالإضافة إلى أدوات الكتابة وكيفية استعمالها. كما قدمت شرحاً مفصلا عن الخط الديواني وحروفه، وكيفية رسم هذه الحروف واستعمالها في خلق تكوينات فنية خلّاقة. وأكدت الحديدية في نهاية الورشة أن الجماعة ستقيم سلسلة من الورش الفنية في الخط العربي وفنونه المتعددة؛ وذلك ضمن الخطة التشغيلية للجماعة في هذا العام الأكاديمي.

فيما نظّمت جماعة البرمجيات الحرة ورشة افتراضية عن أنظمة التشغيل، ركزت فيها على أربعة محاور، هي: التعرف على أنظمة التشغيل المتنوعة، وتوضيح الفروقات بين أنواع أنظمة التشغيل، بالإضافة إلى عرض أمثلة ونماذج لأبرز أنظمة التشغيل الحديثة، وأخيرا عرض أسباب نجاح وفشل هذه الأنظمة. وقد قدم الورشة رئيس الجماعة الطالب محمود المعمري، وشهدت حضور عدد كبير من الطلبة المهتمين بمجال البرمجيات الحرة.

على جانب آخر، إيماناً بدور المسرح الجامعي في تكوين وتنمية شخصية الطالب الجامعي واكتشاف ذاته، وتنمية قدرته على التواصل الحضاري مع الآخرين؛ ليكون قادرا من التمكن من الصياغة الأدبية للتجربة الإنسانية ضمن الخطة السنوية لجماعة المسرح والموسيقى، أقامت الجماعة جلستها الحوارية الأولى مع الفنان الأستاذ زاهر الصارمي، الذي تحدّث عن مسيرته الفنية وأهم الأعمال التي شارك بها داخل السلطنة وخارجها وخططه الفنية المستقبلية، كما تحدث عن مشاركته في الأنشطة الطلابية الجامعية وأثرها في تكوين شخصيته.

جدير بالذكر أن جماعة المسرح والموسيقى في صدد تحضير عددٍ من الجلسات الحوارية مع عدد من الفنانين من داخل السلطنة وخارجها.

إرسال تعليق عن هذه المقالة