السنة 15 العدد 137
2020/10/01
دائرة الإعلام والتسويق
 
 
نظمت جامعة نزوى بالتعاون مع وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه للزراعة صباح يوم الأحد 1 نوفمبر 2020م احتفالا بيوم الشجرة؛ إذ رعى الاحتفال سعادة الدكتور أحمد بن ناصر البكري، وكيل الوزارة، بحضور الأستاذ الدكتور أحمد بن خلفان الرواحي - رئيس الجامعة.
 
 
 
وقد شمل الاحتفال تدشين البنك الوراثي الحقلي للنخيل في حرم الجامعة الجديد؛ بهدف خدمة المجالات الزراعية البحثية. وتأتي هذه المناسبة التي تنظمها وزارة الثروة الزراعة والسمكية ومورد المياه بمناسبة احتفال السلطنة بيوم الشجرة الذي يصادف 31 أكتوبر من كل عام، وتهدف إلى زيادة الوعي لدى أفراد المجتمع بأهمية الشجرة، وتأثيرها على البيئة وحياة الإنسان؛ من طريق تحفيزهم على الاهتمام بالشجرة بالطرق والوسائل التي تحقق الاستغلال الأمثل لها.
 
 
بدأ حفل يوم الشجرة بكلمة الوزارة، ألقاها المهندس بدر بن عبدالله السيابي، المدير العام المساعد للمديرية العامة للثروة الزراعية وموارد المياه بمحافظة الداخلية، قال فيها: "تحتفي وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه سنويا بهذا اليوم؛ بهدف إبراز أهمية الشجرة في الحياة وقيمتها بالنسبة للإنسان والطير والحيوان، وللحث على زراعتها والعناية بها والتوعية بالطرق والوسائل التي تحقق الاستغلال الأمثل لها".
 
وأكد السيابي على أن السلطنة تعمل ضمن خارطة طريق لتطوير وتحديث قطاع الزراعة النباتي والحيواني؛ لضمان التنمية المستدامة من جهة، وتعزيز الأمن الغذائي من جهة أخرى. وقد تم عرض فيلم مرئي عنوانه: "نخيل عمان من السماء".
 
 
فيما تم توقيع اتفاقية تعاون بين وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه وجامعة نزوى، تهدف إلى تعزيز وتفعيل التعاون البحثي والتنموي في مجال المحافظة على الموارد الوراثية النباتية، وإنشاء بنك وراثي لأصناف نخيل التمر بمقر الجامعة بنزوى، واستعماله للأغراض البحثية وخدمة الجانب العلمي بالجامعة، وتوحيد الجهود لتأسيس وتطوير علاقات تبادلية وتعاونية في مجالات التطوير والتدريب والبحوث المتعلقة بالبرنامج، وتشجيع النشر العلمي المشترك، وتبادل المعلومات العلمية ذات العلاقة بالبنك الوراثي الحقلي للنخيل.
 
 
 وقد اصطحب رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور أحمد بن خلفان الوراحي الضيوف في جولة ميدانية في مركز أبحاث العلوم الطبيعية والطبية ومختبراته؛ للتعرف على مناشط البحث العلمي بجامعة نزوى.
 
حضر الحفل عدد من أصحاب السعادة أعضاء مجلس الشورى وعدد من مديري عموم الوحدات الحكومية بالمحافظة ورئيس جامعة نزوى وممثل مكتب منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) بالسلطنة وعدد من الأكاديميين والمهندسين الزراعيين والباحثين والمهتمين بالزراعة.
 
إرسال تعليق عن هذه المقالة