السنة 15 العدد 136
2020/09/01

 

كلية العلوم والآداب

شارك الدكتور عيسى بن سليمان العامري - عميد كلية العلوم والآداب بجامعة نزوى - في المنتدى الاقتصادي، الذي نظمته إذاعة سلطنة عُمان يوم الإثنين الموافق 7/9/2020، بعنوان: التعليم الإلكتروني والتكلفة الاقتصادية في ظل أزمة كورونا (التحديات – المخاطر – والحلول).

وقد سلطت مداخلات الدكتور عيسى العامرى الضوء على تجربة جامعة نزوى في التعليم الإلكتروني، والاجراءات التي اتبعتها لكي تضمن المحافظة على مخرجات التعلم. كما أكد على أن جامعة نزوى قد تبنت استراتيجية منذ فترة لإدخال التعليم الإلكتروني جزءا من استراتيجية التعليم، إلا أن الجائحة أسهمت في الإسراع في تنفيذ هذه الاستراتيجية التي تمثلت في إنشاء عمادة التعليم الإلكتروني، وإنشاء منصات تعليمية متخصصة، واستعمال التعليم المدمج.

 

فيما ركز المنتدى على محاور عدة، منها: التعريف بالتعليم الإلكتروني وماهيته وفرص نجاحه في ظل الترتيبات اللوجستية والأكاديمية قبل وبعد العودة من الأزمة. كما تناولت المداخلات مدى شمول الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي التعليم الإلكتروني وضرورة وضع الخطط وتعديلها إن وجدت؛ من أجل مواجهة هذه الأزمات.

وقد ناقش المنتدى إمكانية التأسيس المستقبلي للتعليم عن بعد؛ بناء على تجربة التعليم الإلكتروني وتسليط الضوء على الدور البارز للجامعات والكليات وريادتها في إدارة المخاطر الأكاديمية والمؤسسية في ظل أزمة فيروس كورونا.

من جانب آخر، ركز المنتدى على الكلفة الاقتصادية للتعليم الإلكتروني في ظل أزمة كورونا، ومدى تأثيرها على جودة التعليم وقدرة الجامعات على المحافظة على القيم المتمثلة في النزاهة والالتزام والتعاون والمصداقية وروح الزمالة والمساواة والولاء.

يُشار إلى أن المنتدى الاقتصادي تم تنظيمه بمشاركة نخبة من المتخصصين من مختلف المؤسسات التعليمية بسلطنة عُمان وأعضاء من مجلس الشورى.

إرسال تعليق عن هذه المقالة