السنة 15 العدد 136
2020/09/01

مكتب الطلاب الدوليين

 

تمتد عراقة جامعة نزوى بامتداد تاريخ عُمان الحافل بالإنجازات والمفاخر، التي أرست قاعدةً ثابتةً تباهي بها أصالتها بين باقي الأمم والشعوب. وللعلاقات الطيبة بين عُمان ودول العالم الدور الأبرز في كون عُمان معلماً بارزاً يرنو إليه الجميع؛ للنهل من معين أصالته، والرشف من رحيق إرثه العلمي والفكري. وقد دأبت الجامعة منذ بزوغ فجرها عام 2004م في أن تواصل هذه الرسالة باحتضان الطلاب الدوليين من مختلف دول العالم لموقعها الجغرافي المهم، ولسمعتها الطيبة في تقديم الفكر الإيجابي؛ لتكون منارة عِلمٍ ورشاد لكل طالب ٍ أو باحثٍ أو مفكر، وليتخرج منها طلبة مسلحون بالعلم والمعرفة، حاملين معهم الأخلاق الحميدة والعادات العريقة التي اكتسبوها في أثناء وجودهم بالجامعة؛ لينشروها في ضياء الأفق الواسع في أوطانهم ... أينما حلوا على هذه البسيطة.

ومن أجل إيجاد جهةٍ تُعنى برعاية الطلاب الدوليين وتهتم بجميع شؤونهم وتذلل لهم كل الصعاب؛ لينعموا بكافة وسائل الراحة والاهتمام لمواصلة الغاية التي جاؤوا من أجلها، أَنشئت الجامعة مكتباً يُعنى بشؤون هؤلاء الطلبة بمسمى: "مكتب الطلاب الدوليين" يتبع عمادة شؤون الطلاب وخدمة المجتمع؛ ليكون جُزءً مهماً وعلامةً فارقة في تقديم الخدمات الضرورية لجميع الطلاب الدارسين بالجامعة من جميع دول العالم. 

مكتب الطلاب الدوليين يعد أحد المراكز الثمانية التي تتبع عمادة شؤون الطلاب وخدمة المجتمع، إذ هي الجهة التي تُعنى برعاية الطلاب الدراسين بالجامعة غير العُمانيين من مختلف دول العالم، والمسؤولة عن رعاية ومتابعة كافةِ شؤونهم في أثناء وجودهم بالجامعة منذ اليوم الأولِ لهم ولغاية انتهاء دراستهم أو تدريبهم المقرون بالدراسة. كما يهتم المكتب بتوفير البيئة المناسبة لهم التي تمنحهم إقامةً طيبةً تساعدهم على التكيف مع المجتمع المحلي، كما ينظم المكتب للطلاب الدوليين الرحلات العلمية والترفيهية التي تعرّفهم بالإرث العُماني الأصيل. ويهتم المكتب بتذليل كافة الصعوبات التي قد تعيق مسيرة التحصيل العلمي أو التدريب العملي لجميع الطلاب الدوليين.

 

وتنقسم الخدمات التي يقدمها المكتب إلى ثلاثة أقسام: (خدمات أكاديمية، وخدمات إدارية، وخدمات اجتماعية).

  • الخدمات الأكاديمية:

-   استقبال طلبات الالتحاق بالجامعة والتأكد من استيفاءها لشروط القَبول بالتواصل مع عمادة شؤون الطلاب.

-   التأكد من مواصلة الطالب الدولي لدراسته، وعدم وجود أي مشاكل أكاديمية تعيق دراسته أو استمرار وجوده في الجامعة.

-   التأكد من استكمال الطالب لمتطلبات درجته العلمية التي يدرسها، والتواصل مع الجهات ذات العلاقة قبل التخرج وبعده.

  • الخدمات الإدارية:

-   التنسيق مع الجهات ذات العلاقة بالجامعة لإنهاء إجراءات حصول الطالب الدولي على التأشيرة الدراسية، ومتابعة تجديدها حسب المدة المقررة من الجهات المختصة؛ بما يتناسب مع مدة دراسة الطالب، ونقل كفالة الطالب من وإلى الجامعة، كما يشرف المكتب على إلغاء التأشيرة الدراسية بعد تخرج الطالب والتأكد من مغادرته للسلطنة مع الجهات المختصة.

-   منح الطالب التراخيص والخطابات اللازمة التي يحتاجها من أجل سلامة إقامته في السلطنة، وكذلك عند سفر لبلده أو للدول الشقيقة والصديقة الأخرى من طريق التنسيق مع الجهات ذات العلاقة بالجامعة.

-   منح الطالب الموافقات اللازمة للحصول على الخدمات المختلفة من المؤسسات الحكومية والخاصة في السلطنة من طريق التنسيق مع الجهات ذات العلاقة بالجامعة.

 

  • الخدمات الاجتماعية:

-   يقوم المكتب بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة بالجامعة؛ لتأمين خدمة الإسكان الجامعي، وخدمة النقل، والخدمات الصحية  حسب الإجراءات المعمول بها.

-   ينظم المكتب رحلات علمية وتثقيفية وترفيهية للطلاب الدوليين للتعرف على المقومات السياحية والثقافية للسلطنة.

-   ينظم المكتب المسابقات والأيام الدولية التي يستطيع الطالب الدولي فيها التعبير والتعريف بوطنه، وتبادل الثقافات والخبرات بين الطلاب العُمانيين والوليين.

-   يقدم المكتب خدمات الاستشارة المختلفة وتقديم النصح لكل ما يحتاجه الطالب الدولي، التي تساعده على سلامة وجوده في السلطنة، وتأمّن انتظام خطته الدراسية في أثناء مدّة إقامته في السلطنة.

إرسال تعليق عن هذه المقالة