2022-05-30

 

جامعة نزوى تحصد أربع جوائز في ختام مهرجان الشعانبي الدولي للمسرح المعاصر بتونس

 


 

 

أ. فاطمة الوحشية 

 

حصدت جامعة نزوى أربع جوائز في مهرجان الشعانبي الدولي للمسرح المعاصر بتونس في دورته العاشرة، الذي عقد في الفترة من 6 إلى 10 مايو2022م.

 

وفي ختام المهرجان الذي عقد بولاية القصرين التونسية يوم الثلاثاء الموافق 10 مايو 2022م، تم الإعلان عن فوز جماعة المسرح والموسيقى من جامعة نزوى بالجائزة الكبرى لأفضل عرض متكامل أول، وجائزة أفضل أداء جماعي للطلبة، وفاز بها كل من من يوسف الزدجالي، وإسلام أحمد، وعمر عبدالعزيز، وثرياء الزكوانية. كما فازت الجامعة بجائزة أفضل إخراج للطالبة مآثر عبد السلام، وجائزة أفضل ممثلة دور أول للطالبة ثرياء الزكوانية.

 

ويأتي فوز الجامعة بهذه الجوائز مكملا للنجاحات المشرفة التي حققتها في الفترة الماضية، إذ حصدت العديد من الجوائز المهمة ضمن الفعاليات المسرحية والفنية التي عقدت في العديد من الدول، آخرها كانتا في جمهورية مصر العربية والمملكة المغربية، إذ كللت تلك الجهود بالحصول على جوائز متقدمة في تلك المسابقات والمشاركات.

 

وقد شارك في المهرجان أكثر من 200 مشارك من سلطنة عمان والجزائر والمغرب والسودان والعراق والأردن والمملكة العربية السعودية. وشهد المهرجان تنظيم أكثر من 36 عرضا مسرحيا من بينهم 33 عرضا ضمن المسابقتين الرسميتين للفرق الهاوية والمحترفة، إضافة إلى 3 عروض شرفية و21 عرضا لمسرح الشارع.

 

وتم على هامش المهرجان تنظيم ورشتين في مسرح الشارع وإدارة الممثل تحت إشراف متخصصين أكاديميين، مع تكريم 6 فنانين تونسيين، إضافة إلى تنظيم عرض ومناقشة شريط سينمائي قصير وأمسية شعرية وعروض موسيقية ومعرض للفنون والحرف والصناعات التقليدية وعروض تنشيطية للأطفال.

 

الجدير بالذكر أن مهرجان الشعانبي للمسرح المعاصر يعد تظاهرة ثقافية سنوية تأسست سنة 2014، تدور فعالياتها في مدينة القصرين التونسية. فيما تمتد فعالياته من 20 إلى 27 مارس، وتتراوح فيه العروض بين الندوات الفكرية والعروض المسرحية والتنشيطية، بالإضافة إلى الورشات التكوينية، هذا ويشرف على المهرجان المركز الدولي للفنون المعاصرة بالقصرين.