قراءات طلابيّة في روايات عُمانية وعربيّة وأجنبيّة (2)
في كتابه «ست نزهات في غابة السرد» يقيم أمبرتو إيكو صلةً بين مفهوم «الغابة» وعالم السرد، ولا سيّما الرواية. تقوم هذه الاستعارة على ما يتيحه النّص الروائي من عوالم تخييلية متشابكة، محكومة باستراتيجيات سردية متنوّعة، تجعل القارئ مطالبًا بتعلّم كيفيّة الدخول إلى «الغابة»، والتجوّل في مسالكها، والكشف عن مخبوءاتها، بغية تجاوز المألوف وسط فضاء بلا خرائط محدّدة، كما يصف إيكو.
وقد اعتاد طلاب تخصص اللغة العربية في مقررات الأدب والنقد بالجامعة أن يتجوّلوا في «غابات الرواية» العُمانية والعربية والعالمية، وأن يقدّموا أعمالًا أرى أن بعضَها يصلح أن يكون نواة لمقالات نقدية موسّعة.
يدرس هؤلاء الطلبة، في إطار مقررات النقد الحديث، مناهج نقدية متنوّعة؛ منها المنهج التاريخي، والنّفسي، والاجتماعي، إضافة إلى البنيوي والسيميائي وبعض التصوّرات التداولية وتحليل الخطاب. وتأتي هذه القراءات التي يقدّمها طلبة مقرر «مدخل إلى النقد الأدبي» (صيف 2025) بوصفها محاولات نقدية أوليّة، رأيت من المناسب تشجيعهم على نشرها.
د. مريم البادية
أستاذ مساعد النقد الحديث، قسم اللغة العربية
قراءة في: «رسالة إلى قورش» للكاتب خالد بن سليمان الكندي
تتناول الرواية حوارًا تاريخياًَ عميقًا في طبيعة الحُكم، ومسؤولية الحاكم، والظلم و العدالة؛ وذلك من خلال رسالة تكتبها المؤدبة الحكيمة "أفسار" إلى تلميذها قورش بعد أن أصبح ملكًا عظيماً. تعيد الرواية النظر في صورة قورش التاريخية، بوصفه فاتحًا رحيمًا، وكذلك بوصفه إنسانًا خاضعًا لاختبار الطمع في السلطة. تبدأ الرواية من علاقة بين المربي والتلميذ لتفتح أحداث كثيرة عن مصير القيم بعد الوصول إلى الحكم: هل يستطيع الإنسان أن يبقى وفيًا لما تربّى عليه إذا أُغري بالسلطة؟ وهل الحاكم العادل يبقى كذلك حين تُفتح له أبواب واسعة؟ تقدم الرواية بطلتها "أفسار"كرمز للحكمة والضمير الأخلاقي، وهي تُمثل صوت الأم المربية للحاكم العاقل الذي يُحاكم التاريخ من منظور أخلاقي لا سياسي. كما تطرح الرواية قضايا الظلم وتدعو القارئ للتأمل في معاني الحكم الصالح والوفاء للقيم في عالم يتغير فيه الإنسان بسرعة تحت وطأة النفوذ.
تناقش الرواية كيف يمكن أن تتحوّل القيم التي نغرسها في الصغر إلى شعارات فارغة إذا لم تُدعّم بضمير حي ومراقبة داخلية. وتبين الرواية بطريقة غير مباشرة التاريخ الرسمي للحاكم الذي يُجمّل صورة الملوك، وتدعو إلى قراءة إنسانية للأحداث، تجعل من الضمير معيارًا للحكم على الأفعال، لا المجد أو البطولات. باختصار، الرواية تضع القارئ أمام اختبار أخلاقي دائم: كيف نحكم؟ وبأي ضمير؟
هناك بعض الشواهد الرائعة، منها من رسالة أفسار:
"أما زالت عيناك تذرف دموع التماسيح أمام جنودك المرهقين" ينقل هذا الشهد التناقض المؤلم بين البداية البريئة والنهاية المؤلمة. يُعبرعن خيبة الأمل التي تشعر بها "أفسار" تجاه طفلها الذي انحرف عن ما تربى عليه.
الشواهد في الرواية ليست فقط زينة لغوية، بل أدوات فكرية وفلسفية تعمق المعنى وتُحفّز القارئ على التفكير في السلطة، الأخلاق، التربية، والتاريخ. وقد نجح الكاتب في استخدام هذه الشواهد لخلق رواية تأملية راقية، تستحق القراءة والنقاش.
تتميز رواية "رسالة إلى قورش" بعدة جوانب فنية وفكرية تجعلها عملًا لافتًا في الآداب العربية المعاصر. أهمها الأسلوب الحواري حيث استخدم الكاتب صيغة الرسالة بين "أفسار" و"قورش"، فجاء السرد بأسلوب أدبي يجمع بين العاطفة والحكمة. كذلك استخدم الشخصيات الرمزيةحيث جسّدت شخصية "أفسار" دور الضمير الأخلاقي، في حين مثّل "قورش" الحاكم الذي تتجاذبه القيم والمصالح، مما جعل الرواية ذات طابع رمزي عميق يمكن إسقاطه على أي زمان أو مكان. ومن جانب آخر ننظرللغة الراقية التي تميزالرواية بلغة فصيحة وجميلة، غنية بالتأملات والدقيقة، لكنها في الوقت نفسه لا تغرق في التعقيد أو الزخرفة. الرواية ليست مجرد حكاية، بل تحمل رسالة تربوية واضحة، تجعل القارئ يتأمل في دوره كإنسان تجاه نفسه ومجتمعه، من خلال استدعاء قيم مثل الصدق، الوفاء، الإصلاح، والتواضع.
الشواهد في الرواية ليست فقط زينة لغوية، بل أدوات فكرية وفلسفية تعمق المعنى وتُحفّز القارئ على التفكير في السلطة، الأخلاق، التربية، والتاريخ. وقد نجح الكاتب في استخدام هذه الشواهد لخلق رواية تأملية راقية، تستحق القراءة والنقاش.
قراءة الطالبة: رقية بنت حمد العبرية، ، ضمن مقرر «مدخل إلى النقد الأدبي».
قراءة في "سيد الذباب" لويليام غولدينغ
تدور أحداث رواية "سيد الذباب" للكاتب وليام غولدينغ حول مجموعة من الأطفال الذين سقطت طائرتهم على جزيرة نائية مهجورة بعيدة، ولم ينجُ أي بالغ؛ فحاول هؤلاء الأطفال تنظيم حياتهم والعيش بمفردهم إلى أن يأتي من ينقذهم.
يقود "رالف" ورفيقه "بيغي" المجموعة في البداية، بعد أن عثروا على بوق صدفي ساعدهم في جمع بقية الأطفال. يُنتخب رالف قائدًا لأنه كان يتمتع بصفات تميزه عن غيره و تساعده لأن يكون قائدا وكان يستمع إلى إقتراحات الأطفال في الأمور التي تهم المجموعة ، وكان حريصًا على النظام وإشعال نار مستمرة على الجبل كإشارة لسفن الإنقاذ. لكن "جاك"، الذي كان يقود فرقة الجوقة، يتمرد لاحقًا ويكوّن مجموعة تهتم بالصيد واللعب والرقص، متخليًا عن النظام.لاحقا ينقسم الأولاد إلى فريقين: فريق رالف الذي يمثل الحضارة، وفريق جاك الذي يرمز للفوضى والهمجية والتمرد.
يبدأ الخوف ينتشر بين الأطفال من وحش يعتقدون أنه يسكن الجزيرة. وفي لحظة من الهستيريا والخوف، يقتل الأطفال "سيمون" ظنًا أنه الوحش، رغم أنه الوحيد الذي عرف حقيقة ذلك الوحش وحول الوهم الذي كان يسيطر عليهم. ثم تقتل جماعة جاك "بيغي"، الذي كان صوت العقل والحكمة عن طريق صخرة كبيرة.
ثم يُطارد "رالف" من قِبل جماعة جاك التي تحوّلت إلى قبيلة طاغية تقضي على من يكون ضد تفكيرهم التعسفي، وأثناء مطاردتهم له، يشعلون نارا في الجزيرة التي من خلالها يصل إليهم الضابط البحري وينقذ رالف بعد معاناة المطاردة والخوف من مجموعة جاك ويُصدم من حال الأطفال وهيئتهم التي كانوا عليها بعد فترة مكوثهم في الجزيرة.
الرواية ترمز إلى الصراع بين الخير والشر داخل الإنسان، وتُظهر كيف يمكن أن تنهار القيم بسرعة حين تغيب القوانين. "سيد الذباب" هو تجسيد للشر الكامن في النفس البشرية، ويُحذرنا من عواقب التخلي عن العقل والنظام.
نقد الرواية
وضحت الرواية وضحت لنا الطبيعة البشرية، والصراع الذي يدور حول الخير والشر ، وان الشر يأتي من النفس البشرية لا من خارجها ، وأن تلك الحضارة التي نشأت في الجزيرة سقطت ، وانهارت سريعا عند قرر بعض الاولاد التخلي عن القانون.
سلط الكاتب روايته حول الشر أكثر من الخير وبنظرة تشاؤمية للبشر والحياة في تلك الفترة.
أعطى الكاتب دروس تربوية واجتماعية من خلال روايته والرموز التي أضافتها فيها وهذه الرموز ضرورية جدا لأنها بحد ذاتها تلامس واقعنا، و طبيعتنا نحن البشر وطبيعة الصراعات التي نعيشها.
الرموز والدلالات التي تضمنتها الرواية، شخصية رالف تمثل الحضارة والنظام والقانون، وبمساعدة شخصية بيغي التي تمثل المنطق والعقل والاكتشاف، وسيمون الذي يرمز إلى الضمير والحكمة والتأمل، ثم الشخصيات التي ضد تلك الرموز وهي شخصية جاك الذي يمثل التمرد والهمجية، وشخصية روجر فهو الشيطان والطغيان والقتل. البوق الصدفي هو القانون، ونظارات بيغي هي الوسيلة والاكتشاف، النار والدخان هي النجاة والإنقاذ وهي الدمار في نفس الوقت، الخنزير"سيد الذباب" "" هو الشر والوحش الذي يكمن في داخل الإنسان.
وأخيرا إن هذه الرواية اشتهرت ودخلت في الجامعات والجهات الأكاديمية، وأيضا الدور السينمائية، فهذا إن دل فإنه يدل على عبقرية الكاتب،والروج الذي لاقته هذه الرواية في مختلف المجالات الأكاديمية والثقافية وغيرها.
قراءة الطالبة: عفيفة بنت مسلم الحسنية، ضمن مقرر «مدخل إلى النقد الأدبي»
قراءة في رواية "أخرجني من هذه الرواية" للكاتبة رحاب سعد الهوساوي
تتناول رواية «أخرجني من هذه الرواية» للكاتبة رحاب سعد الهوساوي موضوعًا إنسانيًا عميقًا يتمحور حول معاناة الفرد وصراعه النفسي والاجتماعي من أجل التحرر والبحث عن ذاته الضائعة. منذ بداية الرواية، يجد القارئ نفسه أمام عالم مشحون بالتوتر والانفعالات، حيث تعكس الكاتبة من خلال أحداثها المشاعر الإنسانية المتناقضة، مثل الألم والخوف والوحدة والرغبة في الخلاص. تعمل الرواية على تفكيك القيود التي يفرضها المجتمع والواقع القاسي على الشخصيات، لتطرح أسئلة جوهرية حول معنى الحرية الحقيقية وكيفية مواجهة الألم الداخليتجربة إنسانية معقدة تتمحور حول معاناة الفرد وصراعه الداخلي مع نفسه ومع الآخرين.تحمل الرواية أبعادًا إنسانية عميقة حيث تكشف عن الجوانب المظلمة للنفس البشرية، وتطرح أسئلة وجودية عن الحرية والبحث عن الذات والانعتاق من الألم والتعلق المفرط .
تدور أحداث الرواية في إطار اجتماعي ونفسي معقد، حيث تعاني البطلة من ضغوط ماضية وحاضرة تشكل حاجزًا أمام قدرتها على التقدم في حياتها. تعكس الرواية رحلة البطلة في محاولة التحرر من معاناتها النفسية، إذ تتعرض لمواقف تكشف ضعفها الإنساني وقوتها في آن واحد. تتنوع الشخصيات بين من يسعى لمساعدتها على الخروج من دائرة الألم ومن يزيد جراحها بقراراته وأفعاله، مما يعكس صراعًا واقعيًا بين الخير والشر، وبين التمسك بالماضي والرغبة في بداية جديدة. هذا التنوع في الشخصيات أضفى على الرواية عمقًا إنسانيًا وجعل القارئ يتفاعل مع كل شخصية وفقًا لدورها في تشكيل مسار البطلة.
اعتمدت الكاتبة رحاب سعد الهوساوي في هذه الرواية على أسلوب سردي يتسم بالتدفق العاطفي والبعد النفسي العميق. استخدمت لغة بسيطة لكنها مؤثرة، وحوارات داخلية تُمكّن القارئ من فهم مشاعر البطلة بدقة. جاءت بنية الرواية متسلسلة زمنيًا مع تصاعد درامي يعكس رحلة الشخصية الرئيسية من الألم إلى محاولة التحرر والبحث عن معنى جديد للحياة. كما استخدمت الكاتبة الرمزية في بعض المواقف للتعبير عن القيود الداخلية التي تكبل الشخصيات، مما منح الرواية بعدًا تأويليًا مفتوحًا للنقد والتحليل الأدبي.
تحمل الرواية رسالة نقدية تتمثل في الدعوة إلى مواجهة الذات، والتخلص من القيود النفسية والاجتماعية التي تعيق الإنسان عن التغيير والنمو. تؤكد الكاتبة على أن التحرر يبدأ من الداخل قبل أن يكون تحررًا خارجيًا، وأن الإرادة القوية قادرة على تجاوز أصعب الظروف. من منظور نقدي شخصي، أرى أن الرواية استطاعت بجدارة أن تمزج بين السرد الواقعي والتحليل النفسي للشخصيات، مما جعلها عملًا أدبيًا مؤثرًا وعميقًا. نجحت الكاتبة في جذب القارئ إلى عالم البطلة ومشاعرها المضطربة بأسلوب سلس وواقعي، مما يعكس براعة في توظيف الأدب كأداة لفهم الذات والبحث عن الحرية الداخلية.
قراءة الطالبة: تقوى بنت سعيد بن محمد الرحبية، ضمن مقرر «مدخل إلى النقد الأدبي».
قراءة في " فيزياء 1" للكاتبة بدرية الشحي
تُعد رواية “فيزياء 1” واحدة من أبرز الأعمال الأدبية النسوية في سلطنة عُمان، وهي من تأليف الكاتبة العُمانية بدرية بنت إبراهيم الشحي ،حيث ناقشت قضايا اجتماعية شائكة بأسلوب أدبي جريء ومختلف.
تسلط الرواية الضوء على صراع الذات الأنثوية مع المجتمع، وتحاول كشف التوترات بين الحرية الشخصية والقيود الاجتماعية، وبين العلم والحياة، وبين الشرق والغرب ،و تركز الرواية على ثلاث شخصيات رئيسية وهي : كريمة ، عثمان ،مروان ،و أما الشخصيات الثانوية فهي: أولغا، نوال، د. ليوكييف، نوارَة، وائل.
تدور مواضيع الرواية ت حول: عادات المجتمع، والاغتراب ، الصراع بين الذات والمجتمع ، والعلاقة بين العلم والحياة ، والتوتر بين الشرق والغرب .
تميزت الرواية ،بأسلوب لغوي جميل ومتقن، و السرد غير تقليدي، حيث تنتقل الكاتبة بين الأزمنة والأماكن، مما يضفي عمقًا وتشويقًا للرواية، وتناولت قضايا اجتماعية حساسة داخل المجتمع العماني المحافظ . ولكن هناك ما قد يضعف الرواية من وجهة نظري ، وهو كثرة التأملات في النص و عدم وضوح بعض الأحداث وتسلسلها ، وقد اختلف مع الكاتبة في استخدام بعض العبارات الرمزية التي قد تُفسّر على نحو غير ملائم إذ قد تُعدّ جريئة في السياق العُماني المحافظ.
قراءة الطالبة: فايلة بنت سيف الدرعية، ضمن مقرر «مدخل إلى النقد الأدبي».
قراءة في رواية "أرض الغياب" للكاتبة عزيزة الطائي
تتحدث الرواية "أرض الغياب" لعزيزة الطائي. حول شخصية ثريا، التي تمثل نموذجا للإنسان الباحث عن ذاته في ظل الغربة والفقد وألم. بالحظة وداع مؤثرة في ميناء يدعى "قرين" حيث تودع البطلة ثريا شخصية محورية في حياتها يدعى ماجد .
طوال الرواية، تخوض ثريا صراعاً داخلياً بين ماضيها وحاضرها وبين الفقد والبعد، وبين الوطن والمنفى. الغياب هنا لا يمثل فقط غياب الأشخاص، بل غياب الأمان والحنين، تتنقل البطلة بين محطات مختلفة سواء واقعية أو نفسية تواجه فيه خيانة الذاكرة وتمزق الهوية. تبداء الرواية وتنهي بإشارات إلى المطر والماء يمثل معادلة للحياة والموت في أن واحد .
كما تظهر الرواية سرد بين الواقعي و الرمزي فتظهر خلفيات عن تاريخ عمان و تحولاتها السياسية و الاجتماعية. كما تبرز الرواية معاناة النساء في مجتمعات وشخصية ثريا تمثل صوتاً نسائياً مقاوماً
ثُريّا في بداية الرواية بوصفها طفلة بريئة مرهفة الإحساس، يتجسد حضورها الأول وهي تنشد أغاني الطفولة على شاطئ البحر، ما يمنحها دلالة رمزية كامرأة مرتبطة بالذاكرة والجمال الداخلي. اللقاء الأول بينها وبين ماجد يتسم بالبساطة، إلا أنه يحمل إيحاءً بحضور علاقة وجدانية عميقة لاحقًا، تتطور إلى رابطة زواج تمثّل ذروة الاستقرار العاطفي في حياتها، يُشكّل سجن ماجد نقطة انعطاف حاسمة في مسار الشخصية؛ إذ تدخل "ثُريّا" منذ لحظة غيابه في حالة من والخوف والقلق. ويتحوّل الانتظار ، لا سيما وأن التواصل بينها وبين ماجد ينحصر في الرسائل التي ينقلها صديقه ناصر.
في هذا الرواية، تبرز ثُريّا بوصفها شخصية تُقاوم الانهيار عبر التمسك بالذاكرة واللغة والرسائل . عند وفاة ماجد، لا تنهار ثُريّا، بل تعيد تشكيل وجودها من خلال علاقتها بأبنائها، وبخاصة ابنها "أسامة"، الذي يرمز لميراث الحب والحنين. وعندما يعاود الحضور الجسدي في حياتها من خلال زواجها من "هيثم" وإنجابها لطفل تُسميه "ماجد"، فإنها تُمارس فعل تخليد الذكرى واستعادة الهوية العاطفية، دون نفي لحقيقة الغياب.
أعجبني طريقة الاستخدام الرموز في الرواية مثل البحر، الغياب ،الأرض ،المطر في التعبير عن أزمات الداخلية التي مرت بها البطلة (ثريا) كانت شخصية ثريا قوية من الداخل رغم أنها منكسرة وهذا ما يجعلها واقعية و مؤثرة .
قراءة الطالبة: رقية مسعود الخاطري، ضمن مقرر «مدخل إلى النقد الأدبي».